الأحد، 27 ديسمبر 2009

صور جديدة لطائرات القوة الجوية العراقية.





The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq. AF

هذه صور جديدة لطائرات القوة الجوية العراقية في فترات مختلفة نشرت مؤخرا على شبكة الانترنيت.

طائرة النقل من نوع بريستول فرايتر Bristol Freighter / برقم 331


برقم 369
 

طائرة النقل الخاص VIP نوع هيرون Heron

طائرة التدريب المسلحة الهنتر6 Hunter T Mk


طائرة التدريب نوع جت بروفست Hunting Percival  Jet Provost T Mk 52   / برقم 601
برقم 603
برقم 612
برقم 613

برقم 614
برقم 619


طائرة التدريب الاساس نوع بيرسفال بروفست Percival Provost  T Mk 1 / برقم 389

مصدر الصور :

http://forum.keypublishing.co.uk/showpost.php?p=1506309&postcount=183



طائرة التدريب الاساس نوع بيرسفال بروفست Percival Provost  T Mk 1  / برقم 374

/ برقم 376

 الطائرة القاذفة الخفيفة نوع Vampire FB Mk 52

مصدر الصور :

http://forum.keypublishing.co.uk/showpost.php?p=1506312&postcount=184

الأحد، 20 ديسمبر 2009

" السوبر فيرليون العراقية تدمر سفينة حراسة آيرانية "




The Iraqi Air Force History






Iraqi Air Force - Irq. AF



السوبر فيرليون العراقية تدمر سفينة حراسة آيرانية


أثناء المواجهات الحربية ومع بداية الحرب العراقية الآيرانية وخاصة المعارك البحرية / الجوية فوق منطقة شمال الخليج العربي والميناء العميق تمكنت أحدى طائرات السوبر فيرليون التابعة لسرب البحرية العراقية من تدمير وإغراق سفينة الحراسة بياندور الآيرانية – كورفيت Bayandor)- corvett) , بواسطة مقذوف أكزوسيت Exocet جو – سطح مضاد للسفن . وقد شكل هذا أول استخدام لمقذوفات أكزوسيت المضادة للسفن الموجهة بالرادار في الحرب العراقية الآيرانية.
























 شروط التقديم

ترد بين الحين و الأخر تعليقات أو استفسارات من بعض الزوار الكرام للمدونة حول التقديم لكلية الطيران / مدرسة الطيران – كلية القوة الجوية – ورغم ما هو واضح أن المدونة ليست لها علاقة بقيادة القوة الجوية العراقية الحالية وما نؤكده باستمرارعلى هذا. لكن لابد من التعليق هنا ففي الوقت الذي يفرحنا هذا الاهتمام بالطيران والقوة الجوية في نفوس الشباب رغم ظروف البلد الصعبة ، نوضح من المعروف أن التقديم كان يعتمد على شروط أولها أن يكون عراقي الجنسية... وأن يكون من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعها العلمي وحاصل على معدل يتراوح بين 65-70%. وأن يكون ذو لياقة بدنية تؤهله للطيران ومن المؤسف هنا الاشارة الى شرط جديد وربما شروط جديدة وهي على الاطلاق الاهم و تتضمن نسبة المحاصصة من مكونات الشعب العراقي التي أضيفت الينا مع العهد الجديد وربما الانتماء لهذا الحزب أو ذاك او حتى المليشيات المؤثرة في الساحة العراقية الان. هذه بأختصار شروط التقديم لكي يصبح احدكم طيارا عراقيا.






















"مفاجأة العرض العسكري في عام 1977"

"مفاجأة العرض العسكري في عام 1977"

وردت الرسالة التوضيحية التالية من السيد ملاذ أسماعيل رميض/ الفلوجة.

شكرا لكم على هذه المفكرة والمدونة الرائعة وطبقا لما سمعته من بعض من عاصرو تلك الايام من اللذين توفو بعدها بسنين اود ايضاح المزيد عن هذا اليوم البهي



قائدها انذاك المرحوم عادل سليمان وكان برتبة مقدم طيار امر جناح وقد ادهش الحضور بمهارته في الطيران وحضره انذاك احمد حسن البكر ونائبه صدام حسين وقد سقطت هذه الطائرة في حرب ايران و العراق في الثمانينيات من القرن الماضي وكان رقمها التسلسلي 1122 .


شكرا" لك على هذا الايضاح والى المزيد من التواصل.



بدأ تلقي العراق لطائرات الميراج Mirage F1EQ



  The Iraqi Air Force History





Iraqi Air Force - Irq. AF



بدأ تلقي العراق لطائرات الميراج Mirage F1EQ







مع مطلع العام 1981 بدأ الجانب الفرنسي التحرك لتسليم طائرات الميراج المتعاقد عليها وعددها 18 طائرة من الطلبية الاولى لطائرات الميراج . وبعد تذليل كافة العقبات السياسية واللوجستية تم المباشرة بتسليم الطائرات أبتدأء من شهر شباط / فبراير حيث كانت رحلة الطائرات تتم عبر البحر المتوسط مع الهبوط في قبرص للتزود بالوقود والتحليق بأتجاه الاردن ثم دخول الاراضي العراقية حيث قاعدة صدام في القيارة/ الشرقاط وهي القاعدة الجديدة المخصصة لأيواء طائرات الميراج العراقية. وقد مرت المرحلة اللاحقة في تدريب الطيارين والاطقم الارضية و تهيئة مستلزمات عمل هذه الطائرات التي كانت ضمن السرب 79 السرب الاول لطائرات الميراج. وقد تبعتها خلال الحرب عدة طلبيات للقوة الجوية العراقية لطائرات الميراج يقدر مجموعها ب 108 طائرة منها 93 طائرة أحادية المقعد F 1EQ و15 طائرة ثنائية المقعد F 1BQ.كانت منها 61 طائرة مزودة بقدرة التزود بالوقود جوا  In flight refueling probes والباقي بدون هذه الخاصية. وقد شكلت هذه الطائرات تحولا نوعيا كبيرا لصالح القوة الجوية العراقية أثناء الحرب العراقية الآيرانية وقللت الفارق التكنولوجي بين الطائرات الآيرانية والطائرات العراقية كذلك فأنها لعبت دورا كبيرا في مراحل الحرب اللاحقة.