السبت، 27 فبراير، 2010

"أنشاء سرب طيران الجيش رقم 107 بطائرات PC.7"




The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq. AF


أنشاء سرب طيران الجيش رقم 107 بطائرات PC.7

كان العراق قد تعاقد على توريد 48 طائرة للتدريب المسلح من نوع PC.7 قبل بدء الحرب العراقية - الايرانية وبعد أندلاع الحرب تأخر تسليم الطائرات من قبل الشركة السويسرية الصانعة pilatus لغاية عام 1984 حيث بدء شحن الطائرات في النصف الثاني من العام وقامت طائرات القوة الجوية العراقية IL-76 بنقل الطائرات من مطار مدينة بازيل Basle السويسرية الى العراق . وبتكامل الطائرات هذه تم أنشاء السرب 107 الذي الحق بطيران الجيش كسرب طائرات تدريب مسلحة وبذلك شكل طيران الجيش تطورا جديدا هو أدخال الطائرات الثابتة الجناح في عداد تسليحه ولم يقتصر على الطائرات العمودية الهليوكوبتر. وقد أستخدمت هذه الطائرات لتدريب الطيارين على فنون الطيران  في مدرسة تدريب  طيران الجيش في الصويرة. وكذلك أستخدمت في مهمات قتالية ضد هجمات الموجات البشرية الايرانية بأستخدام حاويات الصواريخ الغير موجهة والمدافع الرشاشة في معارك الفاو والشلامجة / شرق البصرة وغيرها من المواجهات.





شحن الطائرات من مدينة بازل السويسرية الى العراق على متن طائرات القوة الجوية العراقية Il-76

الجمعة، 26 فبراير، 2010

"طائرات النقل تدعم المجهود الحربي"



The Iraqi Air Force History
  



Iraqi Air Force - Irq. AF



طائرات النقل تدعم المجهود الحربي



 
 فيما تواصلت المعارك البرية والجوية في الحرب العراقية الايرانية كانت طائرات النقل من طرازي اليوشن - 76 والانتونوف - 12 التابعتين للقوة الجوية العراقية تقوم برحلات مكوكية طيلة سنوات الحرب ، بين العراق والكثير من دول العالم وبشكل خاص عواصم ومدن الدول الاوربية الشرقية والغربية منها على السواء. وهي تقوم بنقل الاعتدة والتجهيزات وقطع الغيار الضرورية لدعم المجهود الحربي للدولة وقد طليت بألوان الخطوط الجوية العراقية وحملت أرقام تسجيل مدنية. وهذه مجموعة من الصور لطائرات النقل في مختلف مطارات المدن الاوربية .

 
مصدر الصور :

http://www.airliners.net/search/photo.search?airlinesearch=Iraqi+Airways&distinct_entry=true&sort_order=photo_id+desc&page=1&page_limit=15&sid=44c61094af0794f51051253b92a1a78b