tag:blogger.com,1999:blog-6659895428461781681.post1835379385717209739..comments2023-08-23T21:04:45.518+03:00Comments on القوة الجوية العراقية Iraqi air force: بعض أثار القوة الجوية العراقية والمحافظة عليها - 3 -tangohttp://www.blogger.com/profile/11901424915106859547noreply@blogger.comBlogger4125tag:blogger.com,1999:blog-6659895428461781681.post-11815680772744775122018-06-18T09:17:17.344+03:002018-06-18T09:17:17.344+03:00الميك 21 كانت تعناي من عيوب عديدة اولها التصميم ال...الميك 21 كانت تعناي من عيوب عديدة اولها التصميم الذي جعل مركز الثقل يتجه نحو الخلف مما كان يتسبب باستهلاك كميات كبيرة من الوقود اثناء الاقلاع والعيب الثاني المدى القصير وانخفاض حمولتها من الاسلحة والوقود العيب الثالث لقد كانت بدائية من ناحية الرادار والانظمة الالكترونية ونوعية الذخائرو الصواريخ المحملة ووسائل الحماية المحملة بها مقارنة بنظيراتها الغربية ويمكن ان نرى ذلك بوضوح في حرب 73 اذن المقاتلات الصهيونية كانت تكشف الميك 21 المصرية من مسافات بعيدة لكن لا تهاجمها حيث تنتظر لحين بداية نفاذ الوقود اذ كانو يعلمون ان الميك لا تحمل كميات كافية من الوقود الاضافي الا ان ميزة الميك 21 هي خفة الحركة والمناورة والسرعة العالية لذلك اعتمد المصريون على الكمائن الجوية لاصطياد الميراج والفانتوم الصهيونية مستغلين هذه الميزة<br />Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/12174142757990320518noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6659895428461781681.post-1111151260125304772016-07-29T07:55:20.651+03:002016-07-29T07:55:20.651+03:00نعم الطائرة ميغ ٢١ رائعة في ادائها وسهولة القيادة ...نعم الطائرة ميغ ٢١ رائعة في ادائها وسهولة القيادة والصيانة والتشغيل وهي لاتزال في الخدمة في دول عديدة ، اهم عيوبها هو المدى القصير نسبياAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6659895428461781681.post-34591762391152540092013-09-14T19:45:17.520+03:002013-09-14T19:45:17.520+03:00ميغ-21 لم تعطى حقها في الاعلام كانت الطائرة التي خ...ميغ-21 لم تعطى حقها في الاعلام كانت الطائرة التي خرجت اجيال من الطيارينAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6659895428461781681.post-78015786538119331822013-09-14T19:42:41.551+03:002013-09-14T19:42:41.551+03:00دخلت المقاتلة ميغ-21 السوفيتية الصنع الخدمة قي الف...دخلت المقاتلة ميغ-21 السوفيتية الصنع الخدمة قي الفوة الجوية العراقية في اذار 1963 ضمن السرب 11.<br />أول أسقاط جو-جو موثق لهذا النوع أثناء خدمته في العراق كان بتأريخ 6 حزيران 1967 عندما أسقط الشهيد البطل النقيب نامق سعد الله بطائرة من طراز ميغ-21 ف ل من السرب 14 بعد اقلاعه من مطار ه-3 غرب العراق.طائرة صهيونية من طراز فوتور يقودها النقيب الطيار بن صهيون بن زوهار. ( استشهد النقيب نامق أثناء حرب تشرين 1973)<br />في حزيران 1980 نفذت طائرة ميغ21 أستطلاعية من السرب السبعين طلعات استطلاع تصويري في قاطع الاحواز-المحمرة لكشف الحشود الايرانية.<br />يوم 8 ايلول 1980 تمكنت طائرة ميغ-21م ف من السرب التاسع من اصابة طائرة فانتوم ف-4 أيرانية في منطقة خانقين حيث سقطت داخل الاراضي الايرانية و تمكن قائدها من القفز بالمظلة في حين قتل الطيار الثاني.<br />خلال الحرب تمكنت طائرة الميغ -21 من اسقاط طائرات (ف-4 و ف-5 و ف-14) أضافة للعديد من أنواع الطائرات السمتية بضمنها شينوك و كوبرا . و ذلك ياستخدام صواريخ جو-جو من انواع (ار-13 و أر- 3 و ماجك) اضافة للمدافع.<br />Anonymousnoreply@blogger.com