أجنحة فوق بغداد - الحلقة السادسة
Iraqi Air Force History
Iraqi Air Force - Iq. AF
ملحق رقم /1 -توزيع أسراب القوة الجوية الملكية عشية الحرب العراقية-البريطانية 1941
السرب الأول مقره في الموصل.
يتكون من 10 × هوكر نسر
السرب رقم 2 معسكر الرشيد. 5 × فيكرز فنسنت Vickers Vincent،
2 × D.H.89 دراغون رابيد Dragon Rapide،
1 × D.H.84 دراغون Dragon،
1 × D.H.90 دراغون فلاي Dragonfly
السرب رقم 4 كركوك. 8 × Gloster Gladiator
السرب رقم 5 معسكر الرشيد. 3 × نسر Nisr،
14 × Ba 65 بريدة Ba 65 Breda
السرب رقم 6 معسكر الرشيد. 5 × سافوي SM.79 SIAI-Marchetti
السرب رقم 7 معسكر الرشيد. 15 × دوغلاس Douglas 8A-4
مدرسة تدريب الطيران معسكر الرشيد؛
21 × D.H.60 Gipsy Moth و D.H.82 Tiger Moth ،
1 × مايلز هوك Miles Hawk ، ×
11 × نسر Nisr
مستودع الطائرات 1 × D.H.89 Dragon Rapide ،
4 × غلاديتورGladiator ،
1 × Percival Q.6 بيرسيفال ،
1 × فنسنتVincent ،
1 × بيرسيفال فيجا غول Percival Vega Gull.
No 1 Sqn Based at Mosul; 10 x Hawker Nisr
No 2 Sqn Moascar al Rashid; 5 x Vickers
Vincent,
2 x D.H.89 Dragon Rapide, 1 x D.H.84 Dragon,
1 x D.H.90 Dragonfly
No 4 Sqn Kirkuk; 8 x Gloster Gladiator
No 5 Sqn Moascar al Rashid; 3 x Nisr, 14 x Breda Ba 65
No 6 Sqn Moascar al Rashid; 5 x SIAI-Marchetti SM.79
No 7 Sqn Moascar al Rashid; 15 x Douglas
8A-4
Flying Training School Moascar al Rashid;
21 x D.H.60 Gipsy Moth and D.H.82 Tiger
Moth,
1 x Miles Hawk, 11 x Nisr
Aircraft Depot 1 x D.H.89 Dragon Rapide,
4 x Gladiator, 1 x Percival Q.6, 1 x
Vincent,
1 x Percival Vega Gull
دخول الأنسون
في تشرين أول/أكتوبر 1943 ، قدم البريطانيون عرضًا لشراء ستة طائرات Hurricane وواحدة من نوع أنسون و تم قبول العرض من العراقيين بعد مرور ثلاثة أشهر على ذلك ، أعرب العراقيون عن رغبتهم في الحصول على Lysander أو Blenheim كبديل عنها في حين أنه لم يكن هناك طائرات Lysander متاحة ، لذلك ستة Anson بالإضافة إلى واحدة آخرى للوصي للاستخدام الشخصي تم عرضها الاستخدام بدلا . الطلب سرعان ما تم رفعه إلى 30 طائرة Anson لتجهيز سربين للأغراض العامة ، والتي وافقت عليها وزارة الطيران البريطانية في أيلول/سبتمبر 1944. في تشرين الثاني/نوفمبر من ذلك العام ، أعار سلاح الجو الملكي البريطاني للقوة الجوية الملكية العراقية RIAF اثنين من طائرات Anson مزدوجة التحكم ، وبحلول أذار/مارس 1945 عدد من الطيارين من السرب الأول و السابع تم تحويلهم ، تم تسليم الأربعة الأولى من طائرات Anson للقوة الجوية الملكية العراقية RIAF في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1944 ، وغادرت 11 آخرى المملكة المتحدة في شباط/فبراير 1945 ، ووصلت 12 آخرى في أذار/مارس. و تم إرسال ثلاثة آخرين في تشرين الثاني/نوفمبر 1945 لإكمال الثلاثين. ووجدوا أنهم في حالة سيئة ، حيث تم تخزينهم لبعض الوقت ، وفي هذه الحالة ، تم قبول 26 فقط من قبل RIAF. تم تسجيل الطائرة Anson Mk XII VIP الخاص بـ الوصي على العرش Regent بتسجيل YI-ABC وكانت جاهزًة في كانون الأول/ديسمبر 1944 ، ولكن تم تأجيل التسليم "لأسباب سياسية" ، ولم يتم تسليمها حتى أواخر كانون الأول/يناير 1945. طلب العراق استبدال Anson I بـ الأكثر حداثة Anson C.19 وحتى أنها قدمت طلبية لـ 30 من الأخيرة ، والتي كان من المقرر أن تكون جاهزة في شباط/فبراير 1946. ومع ذلك ، فقد تقرر في النهاية أن C.19 كانت "غير مناسبة" للعراق.
في أذار/مارس 1946 ، تم تدمير قاعدة RIAF الرئيسية في معسكر الرشيد Al Rashid ، موطن السرب رقم أثنان No 2 Sqn المجهزة بأنسون وسرب التدريب ، بسبب الفيضانات. في المجموع ، تم تدمير خمسة من الكلادياتور ، وثلاثة نسر ، وثلاثة دوغلاس Douglas 8A-4 ، وواحدة أنسون ، وواحدة فينسنت Vincent و واحدة تايغرموث. نظرًا للحاجة إلى المزيد من طائرات التدريب الأساسية ، تم تقديم طلب للحصول على 15 طائرة نوعTiger Moth فائضًة من طائرات سلاح الجو الملكي RAF ، تم إرسال اثنين منها في أيار/مايو 1947 ، والباقي بعد شهرين.
مرحباً أخ تانكو شكراً لِجهودك تِجاه قواتنا الباسل نتمنى منك الاستمرار في جهودك و خصوصاً في مُنتدى القوات المسلحة .. حاولت التواصل معك عل تويتر لكنك للاسف قمت باغلاق الرسائل و احببت ان اشكرك على جهودك و ان نستمر في احياء هكذا مدونات او منتديات كمنتدى القوات المسلحة في الحقيقة حاولت و حاولت ان انشئ حساب في المنتدى لكن لا جدوى من تفعيل الحساب من قبل مديري المنتدى و حاولت التواصل لا رد لانني اريد ايضا مشاركة جهودي في المنتدى و احياءة و نتمنى منكم اتخاذ هذه الخطوة ووفقكم الله
ردحذف