الأربعاء، 26 مايو 2021

Iraqi Hawker Hunter

 




Iraqi Air Force History



Iraqi Air Force - Iq. AF


  من طائرات القوة الجوية العراقية 


المقاتلة هوكرهنتر Hawker Hunter



تعد المقاتلة الهوكرهنتر واحدة من أشهر طائرات القوة الجوية العراقية وربما أطولها خدمة في القوة الجوية نحو من ربع قرن امتازت هذه الطائرة بخدمتها الطويلة في القوة الجوية العراقية حيث امتدت الى بداية ثمانينات القرن الماضي وشاركت على الاقل في ثلاث انقلابات عسكرية وثلاثة حروب هي حرب عام 1967 و1973 بين العرب وإسرائيل والحرب العراقية الايرانية عام 1980، بالإضافة الى الحركات العسكرية في الشمال. كذلك كانت واحدة من الطائرات الاكثر عددا" في القوة الجوية العراقية في الستينات من القرن الماضي وشاهد على أحداث كثيرة وجسيمة في تاريخ العراق المعاصر وكذلك المنطقة العربية أيضا.  فقد عاصرت كل أنواع الحكم بالعراق وحملت ثلاث أعلام مختلفة للدولة العراقية، لكن شعار القوة الجوية العراقية المثلث التاريخي ظل يطرزها دائما. فبعد أنشاء حلف بغداد عام 1955 والذي تكون من العراق وتركيا وإيران والباكستان وبريطانيا العظمى (كما كانت تسمى وقتها). سعت الولايات المتحدة الى أعادة تسليح الجيش العراقي ومده بأسلحة حديثة وعلى هذا الأساس دفعت الى تمويل صفقة طائرات للعراق، حيث تم الاتفاق بين الحكومتين العراقية والبريطانية على قيام الاخيرة بتزويد القوة الجوية العراقية بطائرات الهنتر Hawker Hunter ومن الطائرات العاملة في القوة الجوية الملكية البريطانية وقامت الولايات المتحدة الامريكية بتمويل عملية الشراء. وبالفعل فقد تسلم العراق الدفعة الاولى من آصل 15 طائرة مقاتلة في نيسان / أبريل عام 1957 ومن النموذج F Mk 6 والواقع ان العراق تعاقد على شراء 16 طائرة لكن إحدى الطائرات تحطمت أثناء التدريب في بريطانيا وقتل قائد الطائرة المتدرب العراقي (الطائرة المرقمة 399 بينما كان يقودها الملازم أول غريب محمود، في 20 نوفمبر 1956. قفز الطيار بأمان لكنه هبط في الماء البارد وتوفي بسبب انخفاض حرارة الجسم). وبعد تكامل وصول هذه الطائرات أعيد النظر في تسليح السربين الخامس والسادس، حيث سلمت الهنتر إلى السرب السادس فيما نقلت طائرات السرب من نوع فنوم الى السرب الخامس. وبذلك تمكن العراق من الحصول على أول طائرة مقاتلة من الجيل الاول الطائرة الهوكر هنتر F Mk 6  Hawker Hunter .  

في عام 1963 شاركت بأنقلاب شباط وقصفت طائرات هنتر أقلعت من قاعدة الحبانية قاعدة الرشيد الجوية ودمرت على الأرض عدد من مقاتلات ميغ-19 المخصصة لحماية بغداد من السرب التاسع وثم قصفت وزارة الدفاع وتمكنت وسائل الدفاع عن الوزارة من أسقاط أحداها وساهمت هذه الحملة الجوية بتغيير موازين القوة في هذه المواجهة. ومرة أخرى تشارك الهنتر في أحداث تشرين 1963 بتغيير الموقف العسكري لصالح طرف على اخر.

في عام 1963 أتجه العراق مرة أخرى نحو المورد الاول لطائرات قوته الجوية الا وهي بريطانيا بعد تردي العلاقات مع الاتحاد السوفيتي السابق بعد الاحداث التي مرت في البلد في شباط من نفس العام. حيث تعاقد للحصول على 24 طائرة هنتر مقاتلة هجوم أرضي من طراز FGA-59 وهي مكافئة للطراز F-6 ومن الطائرات المستعملة من القوة الجوية الملكية البريطانية. ثم جرى تعديلها للطراز FGA-9

وبين عامي 1965/ 1966 عاد العراق وأوصى على 18 مقاتلة هنتر من طائرات سلاحي الجو الهولندي والبلجيكي ومن أنتاج مصانع فوكر ومن الطراز FGA-59A وبعد أجراء الصيانة والادامة اللازمة عليها. كذلك أوصى العراق على الحصول على 5 طائرات مزدوجة المقعد للتدريب المتقدم من طراز T-66 والتي عرفت بالطراز  T-59، بالإضافة الى 4 طائرات استطلاع من طراز FR-10 والتي عرفت بالطراز FR-59B.  وبذلك يكون مجموع طائرات الهنتر نحو من 57 مقاتلة هجوم أرضي بالإضافة الى 9 طائرات تدريب واستطلاع جوي ظلت في الخدمة حتى بداية ثمانينات القرن الماضي.

و هكذا أستمرت بالخدمة و بتنفيذ عمليات تدريب و عمليات مسلحة مختلفة في شمال العراق في الفترة اللاحقة و سجلت هذه الطائرات في حرب الأيام الستة 1967 قيامها بقصف العمق الإسرائيلي و مهاجمة قاعدة كفر سركين حيث تم تدمير عدد من طائرات النقل العسكري الاسرائيلية الجاثمة في المطار و كذلك التصدي لطائرات العدو المغيرة على قاعدة H3  ، حث تمكن الطيار الباكستاني وقتها سيف الدين الأعظم من أسقاط طائرتين اسرائيليتين في المواجهة بطائرته الهنتر العراقية .

 ولعل أبرز مشاركة لهذه الطائرات في حرب اكتوبر 1973 على الجبهة المصرية حيث تم نقل 20 طائرة هنتر الى مصر وأطلق على التشكيل السرب 66 لينطلق في يوم 6 اكتوبر مع موجات الطائرات المصرية في دك أهداف العدو شرق القناة ويساهم بالحملة الجوية هناك حيث خسر السرب 8 طائرات (معظمها سقطت بواسطة وسائل الدفاع الصديقة على ما يبدو) وعددا من الشهداء والأسرى.  ومره اخرى تشارك طائرات الهنتر في اخر المطاف في الرد العراقي الشامل يوم 22 أيلول/سبتمبر 1980 وتنفذ عددا من الواجبات في العمق الإيراني. وتظل في الخدمة كطائرة ضمن جناح القتال الجوي وحتى أذون تقاعدها من القوة الجوية العراقية بعد كل هذا السفر المطرز بالمجد. ولعل من نافلة القول ان واحد من أبرز طياريها الكابتن عادل سليمان. من الأسراب المعروفة و التي عملت بطائرات الهنتر في القوة الجوية العراقية السرب السادس و السرب ال 29.

  تحية لكل من عمل على هذه الطائرات من صقور ومهندسين وفنيين وكل الأطقم الأرضية والساندة والله يرحم كل الشهداء ويطيل بعمر الأحياء منهم كشاهد على هذا المجد.


مواصفات طائرة الهنتر  Hawker Hunter

مقاتلة قاذفة و طائرة هجوم أرضي نفاثة  بمقعد واحد و بسرعة دون الصوتية. 

الطول: 13.98 متر.

عرض الأجنحة: 10.26 متر.

الأرتفاع: 4.01 متر.

الوزن فارغة: 6406 كيلوغرام.

الوزن عند الأقلاع بأقصى حمولة : 11158 كيلوغرام.

القوة الدافعة: محرك تربونفاث واحد نوع Rolls-Royce Avon 207، بقوة دفع قدرها 4601 كغ أو 45.13 كيلونيوتن (10145 رطل). بدون حارق خلفي.

التجهيز الألكتروني: رادار تحديد المدى نوع Ekco ARI 5820 .

السرعة القصوى: 1003 كيلومتر/ساعة على أرتفاع 11000 متر. السرعة القصوى على أرتفاع مستوى البحر 1151 كيلومتر/ساعة. السرعة القصوى بالماك -سرعة الصوت- 0.94 ماك.

سرعة التسلق : 87 متر/ثانية.

المدى القتالي: 620 كيلومتر.

سقف الأرتفاع : 15000 متر.

التسليح: 4 مدافع رشاشة نوع ADEN ، قطر 30 مم مع 150 أطلاقة. الحمولة الحربية لغاية 3400 كيلوغرام من الصواريخ الغير موجهه 80 مم، 32 صاروخ أو قنابل سقوط حر في أربعة نقاط تعليق تحت الأجنحة. يمكنها ان تحمل صواريخ جو- جو نوع سايدوندر AIM-9 Sidewinder  (الطائرات العراقية لم تكن مجهزة بهذه الصواريخ).

خزانات الوقود الأضافية : 2 خزان أضافي سعة 870 لتر.






    
















ليست هناك تعليقات: