الجمعة، 8 مايو، 2009

القوة الجوية العراقية بعد عام 1958







The Iraqi Air Force History





Irq. A. F. - Iraqi Air Force









القوة الجوية العراقية بعد عام 1958





بعد قيام ثورة 14 / تموز / 1958 وإعلان الجمهورية العراقية، أعيد تسمية القوة الجوية بإلغاء كلمة الملكية منها فأصبحت ( القوة الجوية العراقية ) .Iraqi Air Force - Irq. A. F. وكانت القوة الجوية العراقية ، قوة جوية مدربة ومجهزة تجهيزا جيدا بالطائرات النفاثة الحديثة وكانت تشغل 7 أسراب .




السرب الأول وكان لازل مجهزا بطائرات فيوري.

السرب الثاني - مجهز بطائرات هليوكوبتر دراكون فلاي وماتبقى من طائرات أنسون للنقل الخفيف.

السرب الثالث - سرب المواصلات - مجهز بطائرات نقل فرايتر وهيرون ودوف.

السرب الرابع سرب مقاتلات هنتر.

السرب الخامس طائرات فينوم.

السرب السادس طائرات هنتر.

السرب السابع طائرات فيوري.

وكانت كلية الطيران تحتوي على طائرات بيرسفال بروفست و الفامبير.






تحول العراق الى السلاح الشرقي




ونتيجة لتوجهات الحكومة العراقية الجديدة وتداعيات مطالبة اللواء الركن عبد الكريم قاسم بضم الكويت إلى العراق ، فقد فرضت القوى الغربية الكبرى نوعا من الحظر على تزويد العراق بالسلاح وكذلك قطع الغيار مما عرض القوة الجوية العراقية إلى متاعب نجمت عن عدم توفر مستلزمات إدامة الطائرات ووضعها بشكل تشغيلي جيد ، واتجهت الحكومة الجديدة إلى كسر طوق احتكار السلاح ، فتوجهت إلى الاتحاد السوفيتي – السابق – لشراء السلاح وبدء تجهيز الأسراب العاملة بالطائرات الحديثة واستحداث أسراب جديدة بعد توسع القوة الجوية ، حتى كان هناك نحو من 300 طيار وعشرة أسراب .


الميغ - 17 تدخل الخدمة في القوة الجوية العراقية

في عام 1959 أستلم العراق الدفعة الاولى من أصل 14 طائرة ميغ - 17 أف MiG - 17F والتي تم تجهيز السرب الخامس بها.




ليست هناك تعليقات: