الثلاثاء، 30 يونيو، 2009

الحرب العراقية الايرانية ميزان القوى الجوية للبلدين/1




The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq. A F




الحرب العراقية الايرانية ميزان القوى الجوية للبلدين / 1


بعد فترة هدوء عادت الغيوم وتلبدت بين العراق وآيران مع عودة الخميني الى آيران وأعلان الجمهورية الاسلامية في آيران في عام 1979 حيث جرت أشتباكات حدودية وقصف مدفعي وتجاوزات من قبل القوات الايرانية على الاراضي العراقية والمياه الاقليمية وتم أستخدام الطيران خلال عام 1980 ضد الوحدات العراقية داخل الاراضي العراقية بالاضافة الى ارتفاع نبرة الاعلام الدعائي . وقد كانت القوات الجوية للبلدين قد حصلت على أعداد كبيرة من الطائرات الحديثة والمتطورة . بالنسبة للعراق حصلت القوة الجوية العراقية على مجموعة متنوعة من طائرات السوفياتية المقاتلة و القاصفة المقاتلة وطائرات الهليوكوبتر وكذلك حصلت على مجموعة مختلفة من طائرات الهليوكبتر الفرنسية الصنع وقد أجرت القوة الجوية العراقية عمليات بناء واسعة للبنى التحتية من قواعد جوية جديدة و شبكة دفاع جوي متناسقة وابرمت عددا من العقود لشراء طائرات قدرتها بعض المصادر بين 200- 250 طائرة مختلفة كان العراق ينتظر أستلامها في المرحلة القادمة . وبالنسبة لآيران فقد كانت قد أستلمت أعداد كبيرة من أحدث الطائرات الامريكية المقاتلة والقاذفة المقاتلة وطائرات الهليوكوبتر . غير أن أعلان الثورة الاسلامية في آيران وهروب الشاه اوقف أمدادات الاسلحة الامريكية ، كذلك فأن النظام الجديد في آيران قام بحملات تصفية ضد كبار القادة والضباط ومنهم الطياريين الذي يشك بولائهم للنظام السابق وكل هذا في وضع القوات المسلحة الايرانية بما يشبه الانهيار. ومع هذا فأن القوات الجوية الايرانية كانت قد تلقى طياروها تدريبا عالي المستوى في الولايات المتحدة وبشكل خاص على أساليب القتال الامريكية وخاصة التجربة الامريكية في فيتنام وأمتلكت هذه القوات معدات مساندة متقدمة ومتطورة قياسا الى ما كانت تمتلكه القوة الجوية العراقية .



أولا"-القوات الجوية الآيرانية


- طائرات تفوق جوي متقدمة

76 طائرة من آصل 80 طائرة F-14A Tomcat كان الشاه قد تعاقد عليها مع 270 مقذوف جو- جو Air to Air بعيد المدى من نوع Phoenix . تواجد الطائرات في قاعدة خاتمي / شيراز . وعلى الرغم من التقارير الغربية التي تحدثت عن محودية عدد الطائرات الصالحة للطيران عشية الحرب العراقية الايرانية نتيجة لتوقف الولايات المتحدة عن أمداد آيران بقطع الغيار اللازمة لها الى ان هذه الطائرات كانت عاملة بنسبة عالية وهذا ما أثبت خلال الحرب .

- طائرات قاذفة مقاتلة

209 طائرة فانتوم Phantom II تضم 177 طائرة من طراز F-4E ، و 32 طائرة من طراز F-4D . وهذه الطائرات منظمة في عشرة أسراب في قواعد في تبريز وشيراز وطهران .

- طائرات مقاتلة

141 طائرة مقاتلة من نوع F-5E Tiger II في قاعدتي بوشهر وتبريز في 8 أسراب .

- طائرات أستطلاع هجومية

16 طائرة من نوع RF-4C
28 طائرة مقاتلة للتدريب المتقدم نوع F-5F

- طائرات النقل

64 طائرة نقل من نوع C-130 Hercules ، منها 15 طائرة من طراز C-130E ، و 49 طائرة من طراز C-130H

24 طائرة نقل متوسطة من نوع F-27 منها ثلاثة طائرات نقل كبار الشخصيات VIP

- طائرات الهليوكوبتر

202 طائرة مضادة للدروع من نوع AH-1J Cobra مسلحة بمقذوفات موجهة مضادة للدروع من نوع Tow

40 طائرة نقل نقيلة من نوع CH-47C Chinook

287 طائرة نقل متوسطة من نوع Bell -214A

- طيران البحرية الايرانية

6 طائرات دورية بعيدة المدى من نوع P-3F Orion

20 هليوكوبتر بحرية من نوع SH-3D Sea king


علما أن هناك أعداد آخرى من طائرات النقل والاسناد والهليوكوبتر لم يجري ذكرها هنا لضيق المجال.

ليست هناك تعليقات: