الجمعة، 20 نوفمبر 2009

طائرات الميغ MiG-25 تتكامل في القوة الجوية العراقية أثناء الحرب


                                 


The Iraqi Air Force History



Iraqi Air Force - Irq. AF



طائرات الميغ -25 MiG تتكامل في القوة الجوية العراقية أثناء الحرب


  قبيل أندلاع الحرب العراقية الآيرانية في عام 1980 بدء العراق يتلقى طائرات ميغ - 25 MiG المتطورة بنسختيها الاستطلاعية والمعترضة . وقد تكاملت أعداد الطائرات أثناء الحرب في سرب الاستطلاع - السرب 84 بطائرات MiG-25RB والسرب رقم 96 المعترض بطائرات MiG-25PDS وكان مقر السربين في قاعدة التقدم /الحبانية الثانية . وحيث شاركت طائرات السربين أبتداء من عام 1981 في العمليات الجوية من خلال الاستطلاع العميق داخل الاراضي الآيرانية او مهمات الاعتراض او الدوريات الجوية البعيدة المدى. وكانت طائرات الاستطلاع قد وفرت أمكانيات أفضل للاستطلاع البعيد من خلال الطيران بسرعة عالية بين 2.3-2.6 ماك - من سرعة الصوت - وبأرتفاعات عالية جدا وهي طائرات غير مسلحة . ومن المؤسف لاتتوفر معلومات مفصلة عن أستخدام هذه الطائرات بشكل اوسع ولا على صور لهذه الطائرات ألا ما ندر . وقد يحين الوقت لان يفرج أحد او بعض طياري هذين السربين عن العمليات الجوية والقصص والاحداث التي مروا بها وعن الصور الخاصة بهم لتكون ردا عن الادعاءات الآيرانية عن أسقاط الطائرات الآيرانية لطائرات الميغ - 25 في عدد من المواجهات. والمسجل هو قيام آحدى طائرة ميغ MiG-25PDS في يوم 21/أذار-مارس/1986 بأسقاط طائرة فانتوم آيرانية F-4D بصاروخ جو-جو نوع  R-40.





طيارو السرب 96 أمام أحدى طائرات السرب






















هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

السسلام عليكم
عندما انتهت الحرب عام 88 كان عدد اسراب الميك-25 ثلاثة هي 87 و97 في الحبانية و96 في القادسية
وتم دمج السربين 87 و97 ليصبحو 97في الحبانية
و96 في القادسية
وبعد حرب 1991 تم دمج السربين ليصبح السرب 96 في القادسية بعدد18 طائرة وبقيت 8 طائرات في روسيا حتى اليوم
ابوحسام

غير معرف يقول...

السلام عليكم
انواع الميك-25 في العراق هي RB -PDS- PD- P اربع انواع
النوع القاصف الاستطلاعي هو RBودخل الخدمة عام 84 بعدد 4 طائرات ومن ثم اشترى العراق كمية اكبر عام 86 وكان لها دور كبير في القصف العميق لطهران والمدن الاخرى وتبقى منه 8 طائرات فقط بعد حرب 1991
ابوحسام

ahmed mahmood يقول...

وكان من اهم وابرع طياري الميك 25 هو الشهيد البطل العميد الطيار الركن حازم السلامي

غير معرف يقول...

تحيه لضباط ومراتب س ٩٦

غير معرف يقول...

بدون منازع كانت ميك 25 سيدة السماء وتم تلقين الايرانين دروسا قاسيه

غير معرف يقول...

السلام عليكم من المعروف ان هذه الطائرة الوحيدة في ذلك الوقت تعتبر اسرع طائرة مقاتلة في العالم حتى انه تصل سرعتها القصوىالى3.2 ماك حسب المصادر الروسية

غير معرف يقول...

اخي الحبيب صاحب هذ المدونة الرائعة.
بنسبة لموضوع طائرة الفنتوم التي اسقط طائرة الميك 25 العراقية في عام 86 هذي القصة من اختراع الكاتب TomCooper وهوا مئرخ للحرب و للصراعات الجوية وهوا يناقض نفسة في كثير من الروايات ترا يقول اسقطت من قبل طائرة اف 5 ومرا يقول من قبل اف 14 و يعتمد على مصادرة من الايرانين وطبعً الثمن مدفوع لهذه الروايات.. وهناك من يرد علية ويدحظ كل ما يقولة ويضعه في موقف محرج ولا يحسد علية و انا احد المهتمين في توثيق و اثبات شجاعة ومهارة صقورنا الابطال طياري القوة الجوية الشجعان " عرفان لهم بتضحياتهم من اجلنا و تمجيدا لدمائهم الطاهرة الزكية التي سالت من اجل العراق " ولدي بعض الاسئلة اذا امكنك الاجابة عليها لمساعدتي في توثيق هذه الاحداث. قراءت في احد التعليقات من ابرع طياري الميك 25 هو الشهيد البطل العميد الطيار الركن حازم السلامي رحمة الله و اسكنة فسيح جناته ( فهل من الممكن ان تذكر لي بطولاته هل من الممكن ان تروي لي سبب استشهادة/تاريخ/مكان/الحادثة؟ اضافة الى العمر الذي ستشهد فية رحمة الله ونوع الطائرة الي كان يقودها وكم عدد الوجبات الي انيطت به وكم عدد الطائرات التي اسقطاه في القتال الجوي ؟
لدي سؤال اخر عن الشهيد البطل الطيار العقيد محمد ريان وهوا ايضاً موثق كا افضل طيار ميك 25 فالعالم حيث اسقط اكثر من 10 طائرات ايرانية في 8 اشتباكات جوية وعلية سجل كا افضل طيار ميك 25 ( استشهد العقيد الطيار محمد ريان رحمة الله و اسكنه فسيح جناته ) في عام 1986 المصادر الغربية والسوفيتية " الروسية " اكدت انه اسقط من خلال طائرة اف 14 . انتظر الاجابة ولك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام .. اخوك السامرائي

مهندس قوه جويه يقول...

بالنسبه للشهيد حازم السلامي استشهد في عام ١٩٩٣ وهو كان امر قاطع دفاع جوي في الناصريه حيث رفض ترك موقعه في الملجأ المخصص وتم استهداف الموقع من قبل العدو الامريكي في عدوان الرجعة الاولى وكان معه ثله من الضباط والمراتب رحمهم الله جميعا . وحين كان امرا للسرب ٨٧ في الثمانينات كان سربه من افضل الوحدات وهو طيار جريء وبطل

غير معرف يقول...

صحيح الايرانيين اسقطوا طائرة ميغ 25 والسبب ليس مهارتهم وانما عدم تقيد الطيار الشهيد بضوابط الخطة حيث خفض من ارتفاع الطيران ولم يستجيب لتحذير الرادار العراقي.. اعتبر المهمة الصعبة قد انجزت ولن يتمكن الايرانيين من فعل شي... الله يرحمه..

مهندس قوه جويه يقول...

بالنسبه لاسقاط الميك ٢٥ كان بسبب خطأ في خطة القياده فمن المفروض ان تغيير خط الرحلة في كل مره يستوجب استهداف العدو الايراني في العمق بالاضافه الى ذلك كان خط رحلة تلك الطائرة يمر فوق سلسه جبليه داخل ايران وتم وضع بطريه صواريخ فولگا على ما اعتقد فوق تلك السلسلة بعد ان حصلت عليها ايران من سوريه او ليبيا وبذلك تم اسقاط الطائرة وتم اسر الطيار ( هـ ) وقضى في الاسر فتره طويلة واعتقد عاد عام ١٩٩٩ الى الوطن .

غير معرف يقول...

من هم افضل المهندسين فى القوة الجوية العراقية وأين انتهى بهم الدهر.

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم ايفاد الدوره الاولى من طياري الميك 25 الى الاتحاد السوفيتي في 19/3/1980 وكان مجموع الطيارين 9 طيارين متصديات و 5 طيارين استطلاع وكانوا من دورات 19،21،22،23،24،26،27 للقوه الجويه العراقيه وكان التدريب على الطائره المتصديه في مدينة كراسنافوسك والطائره الاستطلاعيه في مدينة كراسنا دار وتم انهاء التدريب والعوده الى العراق في 28/8/1980.

غير معرف يقول...

تم تشكيل السرب 87 وكان انفتاحه في قاعدة تموز الجويه في الهضبه في تاريخ 18/8/1981 وكان يتالف من رفين متصديات ورف استطلاع .في سنة 1985 تم تشكيل السرب 97 الاستطلاعي والسرب 96 المتصدي وجميع الاسراب كانت في قاعدة تموز الهضبه.

غير معرف يقول...

في عام87تحرك السرب96من قاعدة تموز الى قاعدة القادسية وكان بامره المقدم (ط)في حيناها وافتتح قاعدة القادسيه حيث كان اول سرب يشغل القاعده وقلم بعدة واجات لحماية سماء العراق العظيم من خلال طياريه الابطال ومراتبه الغياره ومن ابرز طياري العقيد(زه)الذي اسقط احدى الطائرات المعاديه في العدوان اشتبك معه واسقطه في غرب العراق

غير معرف يقول...

من الجدير بالذكر انه خلال الليلة الاولى من ام المعارك اسقط العقيد الطيار زهير داوود طائرة امريكية من طراز f 18 خلال اشتباك جوي وبأستخدام صاروخ آر 40 وهذا نص مقتبس من مصادر امريكية وموجود على الويكيبيديا
:On the first night of the war, two F/A-18s from the carrier USS Saratoga were flying outside of Baghdad when two Iraqi MiG-25PDs interceptors from the 96th Squadron engaged them. In the beyond-visual-range (BVR) kill, one of the Iraqi MiGs piloted by Lieutenant Colonel Zuhair Dawood, fired an R-40 missile, shooting down one of the F/A-18's as it was travelling Mach 0.92. The pilot, Lieutenant Commander Scott Speicher, was killed. It is widely believed he died upon the impact of the missile.[2]

وهذا رابط المصدر :https://en.m.wikipedia.org/wiki/Beyond-visual-range_missile

Unknown يقول...

بالنسبة لدفن الطائرات. ..هل صحيح أن عمري اي طائره 5000 ساعة طيران أو 10 سنوات من تاريخ الصنع. .وبتالي أصبحت غير مؤهلة للطيران وبتالي دفنت. .مع كل التحية للأبطال حفظ الله الأحياء ورحم الشهداء

غير معرف يقول...

أنا من عشاق طائرة ميغ 25 و كنت ضمن كتيبة مدفعية م/ط في قاعدة أبي عبيدة و كنت اراقب طيرانها الليلي على طهران و التي تستغرق 45 دقيقة ذهابا و ايابا..رحم الله شهداء جيشنا العراقي العظيم