الأحد، 30 مايو، 2010

ملاحظات عابرة


The Iraqi Air Force History



Iraqi Air Force - Irq. AF


ملاحظات عابرة

هذه بعض الملاحظات على الموضوع الذي كنا قد تحدثنا عنه خلال الفترة الماضية:-

1- في ظروف أشبه بالمثالية عندما يستقر الوضع في البلد ويحصل المواطن البسيط على الامن والامان وأبسط الخدمات من ماء صافي وكهرباء وعندما يجري تشكيل الحكومة بسلاسة ويكون هناك أنتقال سريع و سهل للسلطة بعد الانتخابات (...)  يمكن للمرء أن يفكر بأنشاء متحف للطيران في مكان واحد مخصص يضم كل ما يمكن جمعه من طائرات القوة الجوية العراقية الموجودة على أمتداد الارض العراقية هذا المشروع يحتاج الى جهات قائمة عليه وحتما دعما شعبيا أيضا وأناس متطوعون من ذوي الاختصاص. في الامس القريب كان الاهالي يجمعون التبرعات في كل منطقة للمساهمة بشراء طائرة للقوة الجوية العراقية تحمل أسم منطقتهم . حتما أن غدا في حاجة الى هذه الممارسة من جديد ولكن بعد أن يشعر المواطن بأنه يعيش بسلام وأمان وهذه العملية هي لبناء متحف خاص بالقوة الجوية العراقية هو حتما جزء من متحف شامل للجيش العراقي عبر العصور.

2- الظروف الجوية القاهرة في العراق من حرارة قوية في فصل الصيف ورطوبة ونسبة غبار عالية في الجو حتما تؤثر على الطائرات - على أبدان الطائرات وتعرضها للتأكل وتحتاج الى صيانة دورية وهي حتما مكلفة - التي كنا قد تحدثنا عليها خلال الحلقات الماضية وهي متروكة في العراء وكذلك لاننسى الأيادي العابثة بها أيضا عن قصد وغير قصد مشكلة يصعب تصورها وتوفير الحل الامثل لها.

3- لاحظت في الصور التي حملها لنا جنود الغزات عبر شبكة الانترنيت أن هناك فعل مسبق للاساءة للعلم العراقي وتحديدا" على الطائرات وذلك بأزالة العلم او محوه او غيرها من الامور المسيئة ويمكنكم الملاحظة معي في الصور التالية.

4- المحافظة على الطائرات المتواجدة في القواعد الجوية والمقصود بها الطائرات التي كانت ضمن مواضع النصب في تلك القواعد وعدم نقلها الى مكان آخر أو تجميعا في مكان محدد ، رغم أن هذا الخيار هو مناسب للمحافظة على الطائرات من الايادي العابثة . لكن تواجد الطائرات بالقواعد الجوية بالاساس تقليد تسيرعليه كافة جيوش العالم وقواتها الجوية في قواعدها الجوية ونحن حتما ليس أستثناء.

5- لا أتي بجديد في ان تكون مسؤولية  متابعة تاريخ القوة الجوية العراقية وموجوداتها الى لجان شعبية غير حكومية وبالاخص نادي الطيران فرناس الجوي وأي تشكيلات آخرى مثيلة، مع الدعم الحكومي أن أمكن. 



هناك 5 تعليقات:

iqhawk يقول...

اخي تانكو السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
حياك اللة اخي العزيز وعلى المجهود الذي تبذلةفي تزويد المدونة بكل مايخص القوة الجوية العراقية..اخي العزيز بالنسبة للطائرات الموجودة في صحراء العراق والقواعد الجوية لا اعتقد انها سوف تجمع وتوضع في متحف خاص بها لانها ومع الاسف اصبحت في خبر كان؟
لأني لا أعتقد ان هناك من يريد ان يحافظ على تاريخ سلاح الجو العراقي..لكن التاريخ سوف لن يمحى من ذاكرة العراقيين.

غير معرف يقول...

We will never forget our history

غير معرف يقول...

اشكرك اخ تانكو واشكر كل من شارك في هذه المدونة الجيدة والرصينة وانا اؤيد بكل ماجاء بها
اخ تانكو المشكلة هو ان كل الارث العراقي من اثار الى مخطوطات الى كتب وتقاليد معرض لخطر الزوال لعدم وجود من يهتم بها بجمعها وعرضها وترميمها والحفاظ عليها لا على المستوى الحكومي ولا الشعبي الا ما ندر مثل مدونتك اخي العزيز ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أحيي كل الجهود المبذولة لمنشئ هذا الموقع والافكار القيمة المطروحة من خلاله.

أنا اؤيد كل ما جاء من افكار حول أرشيف ومتحف القوة الجوية العراقية، أنا شخصيا متابع وأحاول أن اجمع اكبر قدر ممكن بكل ما يخص هذا الصنف وليس وحده بل صنف طيران الجيش أيضا.

ومن الله التوفيق.

طيار الرافدين.

غير معرف يقول...

هذة الطائرات المتروكة مي جمعوها وي سولها صيانة