السبت، 9 يناير، 2016

التعرض علي جسر قطور الستراتيجي

                                                                           
                                     
The Iraqi Air Force History

Iraqi Air Force - Iq. AF

هذا المقال نشر في صفحة الموسوعة العسكرية العراقية على الفيس بوك
من قبل أحد صقور القوة الجوية الأبطال والذي يوثق بطولات صقور القوة الجوية العراقية البطلة أثناء الحرب العراقية-الأيرانية.

التعرض على جسر قطور الستراتيجي

☆☆☆
بسم الله الرحمن الرحيم
(نحن نقص عليهم نبأهم بالحق انهم فتية أمنوا بربهم وزدناهم هدى )
صدق الله العظيم
سورة الكهف / الاية 13


     


     التعرض على جسر قطور الستراتيجي

استمرارا بتوثيق تاريخ قوتنا الجوية ادناه العملية البطولية التي نفذها صقور طائرة الميراج ف1 الابطال على جسر قطور الستراتيجي في عمق الاراضي الايرانية وتدميره تدميرا كاملا ومنع العدو الايراني من توريد الاسلحة الجوية والمعدات الحربية والاقتصادية وكل ما يستفد منه العدو عن طرق (البر - البحر – الجو) وطرق امداداته .


STAR Cloud


1. احداثيات جسر قطور 

N 38 28 44 19
E 44 46 12 06



2. حمولة طائرات الميراج ف1 :

تكون الحمولة لكل طائرة من طائرات الميراج ف1 للضربة الجوية كما يلي:


(2) قنبرة ×2000 باوند حرة السقوط LD(نوع MK 84) مزودة بفيوز خرق 0.25 ثانية + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر + 2 صاروخ ماجك 550 + مدفع ديفا عيار 30 ملم مع 250 اطلاقة.


3. في شهر اذار 1986 كلف تشكيل مؤلف من (4) طائرات ( ميراج – F-1) من قاعدة ابي عبيدة الجوية - السرب /79, على ان يكون التنفيذ من قاعدة صدام الجوية - القيارة , وتنفيذ الواجب يكون من قبل صقور السرب / 79.




4. تم شرح الواجب من قبل قائد التشكيل بكل دقة وبحضور ضابط ركن عمليات ق ق ج وبلغ الطيارين المنفذين بوجوب تدمير الجسر تدميرا كاملا لكون الجسر سبق وان قامت احدى التشكيلات (تشكيل من طائرات السوخوي/22) بالتعرض عليه الا ان الاصابة لم تكن دقيقة في حينها , وتأتي اهميته لكون الجسر مهم جدا لأنه الوحيد الذي يربط (تركيا - ايران) بالسكك الحديدية وهو مصمم ضد الزلازل الارضية لذلك كان التركيز على نقاط الاصابة وهي في الدعامات العمودية للجسر وليس الجزء العلوي منه.
5. اقلع التشكيل من قاعدة صدام الجوية – القيارة بعد اكمال كافة استحضارات التنفيذ والتسلق الى ارتفاع (5) كم والتسارع الى (780) كم/ساعة, استمر التشكيل بوضعية (Cart Formation) وقبل الوصول الى الحدود (العراقية – الايرانية) بمسافة (50) كم انحدر التشكيل الى ارتفاع (50) م لتحقيق عنصر المباغته وتدمير الهدف المناط بهم واستمر التشكيل بهذا الارتفاع على الرغم من خطورة التحليق على ارتفاع منخفض في مثل تلك الطبيعة الجغرافية والتي كان من الضروري تفادي الكشف الراداري المعادي او البصري لا سيما وان طائرات الفانتوم الايرانية التي كانت مكلفة بحماية المنطقة الشمالية المحاذية للحدود العراقية الايرانية تحوم في المنطقة، وفي الوقت ذاته كانت السلاسل الجبلية تشكل عائقاً بصرياً كبير للطيارين العراقيين لتمييز الهدف او التعرف على مكانه قبل الهجوم عليه واذا ما اخذنا في الحسبان اي ارتفاع فوق المستوى المطلوب سينبه الدفاعات الجوية الايرانية ويجعل المهمة اكثر صعوبة (قبل او أثناء التنفيذ) ، لكن مهارة وكفاءة الطياريين العراقيين كانت دائما هي السباقة في تنفيذ واجباتهم فدقة قراءة الخرائط و تمييز المعالم و تصحيح قراءة اجهزة الملاحة بشكل متتالي قادهم الى هدفهم المكلفين به، وعليه قبل الوصول الى الهدف تم زيادة السرعة الجوية الى (900) كم/ ساعة حيث كانت المنطقة جبلية وعرة جدا و عند وصول التشكيل الى نقطة السحب P.U.P (بعد ان تم تهيئة كافة مفاتيح الاسلحة) وبالرغم من وجود الغيوم بالمنطقة تم السحب للأعلى الى ارتفاع (1500) م والانقضاض على الهدف (بعد تمييزه بدقة) بزاوية انقضاض مقدارها (30) درجة تم القاء حمولة من القنابر لتصيب الهدف (الدعامات العمودية للجسر) اصابات مباشرة وتدميرها تدميرا كاملا , وبعد الخروج من منطقة الهدف ظل التشكيل بارتفاع واطئ (50) م والسرعة الجوية (900) كم/ساعة.



(علما بان الحالة الجوية ازدادت سوءا) وبعد عبور الحدود (العراقية – الايرانية) تم التسلق الى ارتفاع (5) كم والتقرب والنزول في (قاعدة صدام الجوية) ومن ثم تجهيز الطائرات مرة اخرى والرجوع الى (قاعدة ابي عبيدة الجوية) بعد ان انجز كتابة تقرير المهمة.

6. تم تصوير الهدف جوا بعد الضربة وتبين بان الاصابة بالهدف كانت دقيقة وتحقق هدف التعرض على الهدف.


7. ان هذا الواجب الذي نفذ من قبل صقور ( الميراج – F-1) تم تنفيذه بطائرات (الميراج ف 1 EQ2+ EQ4) وان الملاحة في هذا الواجب تتطلب الدقة العالية للوصول الى نقطة السحب( PUP ) وكانت نقطة حرجة جدا بالنسبة لاتجاه الهجوم واختيار الزاوية المناسبة لها, ويعتبر هذا الواجب من اهم الواجبات في العمق الايراني والواقع في المنطقة الشمالية الغربية من ايران ,وهو من اهم الاهداف الاستراتيجية التي تربط (تركيا –ايران) حيث تم منع ايصال الامدادات العسكرية عن طريقه .
هؤلاء هم صقورنا الاشاوس اصحاب الغيرة العراقية المشهود لهم بالوفاء للعراق العظيم وفقهم الله تعالى ونصرهم لانهم رفعوا اسم العراق شامخا ابيا منتصرا حفظهم الله وادام لهم الصحة والعافية والعمر المديد , ورحم الله شهداء العراق .
ومن الله التوفيق.







STAR Cloud 
ملاحظة
----------
ان تنفيذ الواجب بطائرات (الميراج EQ2+ EQ4) يتطلب من قائد واعضاء التشكيل الاعتماد على نفسهم وعلى كفاءة الطائرة , علما بان هذه النوعين من الطائرة تتأثر منظوماتها بالطيران في قطع المسافات الطويلة وفوق المياه وتزداد نسبة الخطأ الملاحي فيها لان منظومتها الملاحية تعمل بنظام الدوبلر... اما طائرات (الميراج EQ5 EQ6 ) فمنظومة الملاحة فيها INS) ) وتعمل بثلاث محاور ونسبة الخطأ فيها قليلة ولا تتأثر عند الطيران لمسافات طويلة او فوق الماء .


STAR Cloud
Sky Falcon

 31/12/2015

https://www.facebook.com/groups/1647650568799542/?notif_t=group_description_change




ليست هناك تعليقات: