الأربعاء، 27 مايو، 2009

القوة الجوية العراقية بعد عام 1968




The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq . A F

القوة الجوية العراقية بعد عام 1968

تميزت الحقبة التاريخية بعد قيام ثورة 17 / تموز- يوليو / 1968 بما يلي :-

1- تأثير التطورات السياسية الحاصلة في العراق على دور وفعالية القوة الجوية من خلال استمرار التصفيات والإبعاد لكوادر القوة الجوية من الطيارين والضباط والمراتب لمن يشك في ولاءه للنظام الجديد . واستمرار تدخل كوادر القوة الجوية في الحياة السياسية من خلال الكشف على المزيد من التحركات ومحاولات الانقلاب أو التمرد الفاشلة والتي طالت المزيد من الطيارين والفنيين وغيرهم .

2- تنفيذ برامج طموحة لرفع قدرة القوة الجوية العراقية وتزويدها بأحدث الطائرات وتوسيع البنى التحتية من بناء قواعد جديدة وملاجئ للطائرات وتحسين قدرة الدفاع الجوي وربطها بشبكة إنذار وسيطرة حديثة ، التوسع في تدريب أعداد أكبر من الطيارين والفنيين .

3- تنويع مصادر السلاح بالحصول على طائرات حديثة ومعدات من مصادر متنوعة غربية وشرقية .

4- اشتراك القوة الجوية العراقية في حرب تشرين 1973 .

5- لعبت القوة الجوية دورا كبيرا في الحرب العراقية الإيرانية .

وفي المرحلة الأولى من هذه الحقبة والتي تمتد حتى نهاية عام 1973 يمكن الاشارة الى :-

أستمرار تلقي العراق لطائرات السوخوي Su-7 طائرة الهجوم الارضي السوفياتية والتي تم تسليح السرب الثامن بعد أخراج طائرات اليوشن Il-28 من الخدمة ، بالاضافة الى السربين الاول والخامس .



القوة الجوية تتزود بطائرات دولفين الجيكية للتدريب



في عام 1968 بدء حصول كلية القوة الجوية على طائرات التدريب الجيكية نوع ال – 29 دولفين Aero L-29 Delfin والتي وصل عددها إلى ما يزيد عن 50 طائرة . والتي أستخدمت لتدريب الاعداد المتزايدة من تلاميذ كلية القوة الجوية العراقية كطائرة تدريب متوسط .










ليست هناك تعليقات: