الخميس، 28 مايو، 2009

القوة الجوية العراقية تتزود بالطائرات السوفياتية الصنع من جديد






The Iraqi Air Force History





Iraqi Air Force - Irq. A F




تحسنت العلاقات بين العراق والاتحاد السوفياتي السابق وكذلك كتلة ماكان يطلق عليها الدول الاشتراكية في هذه الحقبة والذي أثر بدوره على العلاقات العسكرية بين العراق وهذه الدول . حيث تم التعاقد على المزيد من الاسلحة السوفياتية والشرقية بشكل عام وقد شملت الصفقات التي عقدت خلال هذه الفترة حصول القوة الجوية العراقية على المزيد من طائرات الميغ -21 بطرازاتها المعدلة والمحسنة وكذلك الطائرات القاذفة وطائرات الهليوكبتر. وقد أرسل العراق المزيد من الطيارين والفنيين للتدريب وأكتساب الخبرات في هذه الدول .




السرب ال 17 يتزود بطائرات ميغ MiG-21MF



في عام 1973 وصلت الدفعة الاولى من الطراز المعدل من طائرات MiG-21MF من أصل 40 طائرة تعاقد عليها العراق من هذا الطراز في وقتها . وقد تم تسليح السرب ال 17 بهذا الطراز من مقاتلات الميغ-21 .








 
القوة الجوية تحصل على القاذفات Tu-22

 
كذلك وصلت الدفعة الاولى من أصل 10 طائرات قاذفة ثقيلة أسرع من الصوت من نوع تي يو Tu -22B و كذلك طائرتين من نوع Tu - 22U








 






 
طائرات النقل المتوسط An -24 / 26
وكانت القوة الجوية العراقية قد أستلمت في عام 1969 الدفعة الاولى من أصل 11 طائرة نقل متوسطة من نوع An-24
ثم عادت فأوصت على 10 طائرات من نوع An-26 الاكبر حجما. والتي وصلت الدفعة الاولى منها في عام 1973 أيضا.وقد أستخدمت هذه الطائرات للنقل العام للقوة الجوية وكذلك لاغراض أبرار المظليين ، كما طليت بألوان الخطوط الجوية العراقية في وقت لاحق حيث تم أستخدامها في وقت لاحق لاغراض نقل المسافرين والنقل العسكري أيضا خلال التسعينات ولغاية الاحتلال حيث دمرت من قبل القوات الامريكية.




ليست هناك تعليقات: