الخميس، 14 مايو، 2009

مؤشرات تاريخية




The Iraqi Air Force History

 
Iraqi Air Force - Irq. A F


مؤشرات تاريخي


وتسجل في هذه الحقبة التاريخية المؤشرات التالية :-

1 - أنخراط القوة الجوية العراقية في السياسة الداخلية للبلد أكثر فأكثر .

أ- قيام ثورة 14 تموز بأبعاد الطيارين والفنيين من كوادر القوة الجوية الكفوءة والمدربة في الخارج وبشكل خاص في المملكة المتحدة والتي يشك في ولاءها للنظام الجديد، مما أدى إلى خسارة الكثير من الكوادر العالية المستوى والمدربة وبالتالي أثر أيضا على جاهزية القوة الجوية بشكل عام .
ب - تدخل القوة الجوية في قمع تمرد حامية الموصل في عام 1959 بقصفها بالطائرات .
ج - قيام القوة الجوية بطائراتها بقصف مقر وزارة الدفاع وقاعدة الرشيد الجوية وتدمير عددا من طائرات نوع ( ميغ – 19 ) التابعة للسرب التاسع في انقلاب 8 شباط 1963 مما كان له الدور الكبير في قلب موازين القوى لصالح الأنقلابين.

د - عمليات التصفية الجسدية والإبعاد التي قام بها الانقلابين لكل كوادر القوة الجوية والطيارين وغيرهم والذي يشك في توجهاتهم السياسية المعادية للنظام الجديد أو مولاتهم للنظام السابق .

ه - اشتراك القوة الجوية في أكثر من تمرد وانقلاب فاشل آخر خلال الفترة اللاحقة مما ترتب عليه إقصاء وتصفية المزيد من الكوادر .
2 ـ أستخدام القوة الجوية لقصف معاقل الحركة الكردية .

3 - تذبذب العلاقة مع الاتحاد السوفيتي السابق مما نجم عنه توقف الدعم العسكري والفني السوفيتي لفترات مختلفة آثر بشكل عام على وضع القوة الجوية وجاهزيتها ، وقد ترتب عليه قيام الحكومة العراقية بالتوجه إلى المصادر الغربية للتزود بالسلاح وبشكل خاص الطائرات .







ليست هناك تعليقات: