الأحد، 9 يناير 2011

طيران الجيش يعزز قدراته بالحصول على طائرات Bell 214ST


The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF

طيران الجيش يعزز قدراته بالحصول على طائرات  Bell 214ST 


أستمر العراق في تعزيز طيران الجيش وذلك برفده بالمزيد من طائرات الهليوكوبتر من المناشىء المختلفة وذلك لتغطية الحاجات المتزايدة لاستخدام هذه الطائرات والتوسع الحاصل في هذا الصنف. وعقد في عام 1985 صفقة مع شركة بيل الامريكية للحصول على طائرة الهليوكوبتر الامريكية من نوع  Bell 214ST بعدد يترواح بين 45 - 48 طائرة من هذا النوع والتي أستكمل التسليم بين عامي 85-1986. وكان بذلك أكبر مستخدم لهذه الطائرات في العالم بهذا العدد من الطائرات. وقد أستخدمت هذه الطائرات كطائرات نقل لكبار المسوؤلين والقادة VIP أثناء الحرب العراقية - الايرانية وما بعدها والحقت بجناح النقل الخاص في مديرية طيران الجيش . والجدير بالذكر أن وزير الدفاع العراقي الاسبق المرحوم الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله كان يستخدم  هذه الطائرات  في تنقلاته المختلفة .وبتاريخ 9/مايو-أيار /1989 قتل بحادث سقوط طائرته ومن هذا النوع قي شمال العراق.




هذه الصور لطائرة  هوليكوبتر عراقية من نوع بيل Bell 214ST  عثر عليها في مدينة الكويت عام 1991 ونقلت الى أمريكا كغنيمة من غنائم الحرب.

هناك تعليق واحد:

iqhawk يقول...

كان المرحوم عدنان خير اللة يستقل طائرة bell 214 والمرقمة 5700 التي قتل فيها والعائدة لرف سمتيات النقل المستقل كذلك يمتلك طائرات bell 222