The Iraqi Air Force History
أجنحة فوق بغداد
في 10 حزيران/يونيو 1937، قدم جواد طلبية في إيطاليا لـشراء 15 قاذفة خفيفة بريدا Ba 65bis بمحرك واحد وخمسة SIAI-Marchetti SM.79B قاذفات القنابل ذات المحركين. على مدى السنوات الخمس القليلة المقبلة كمية كبيرة من قطع الغيار، بما في ذلك المحركات والمظلات والقنابل والذخيرة وصلت من إيطاليا. في 7 تموز/يوليو 1937، أقلعت أول طائرة عراقية SM.79B ب طاقم مؤلف من جواد وطيار ايطالي وميكانيكيان اثنان على متنها. وصلوا إلى بغداد في بعد يومين، وفي 15 تموز/يوليو، طار الملك غازي في الطائرة الجديدة. بعد يومين توقفت وتحطمت عند الهبوط، مما أدى إلى خسارة كبيرة في ماء الوجه، فيما احتج السفير البريطاني في بغداد بشدة ضد العقد الإيطالي. وأطلقت حملة سياسية ضد عمليات الاستحواذ الإيطالية بالتزامن مع عملية اغتيال جواد. آمر القوة الجديد، العقيد مشتاق، اقترح إلغاء العقد الإيطالي، لكن الحكومة الإيطالية سحبت ابعض الخيوط والقاذفات المتبقية SM.79 كانت قد سلمت في 8 تشرين أول/أكتوبر 1938. وصول تشكيل قاذفات أربع الى بغداد تم الترحيب به باعتباره انتصارًا للإيطاليين و أنصارهم. الطيارون للشركة الإيطالية أليساندر باساليفا Alessandro Passaleva وكارلو بيرتوتو Carlo Bertotto تم إشراكهم كمدربين، وخلال ستة اشهر 15 طيارا عراقيا تم تدريبهم على الطيران بالطائرة SM.79 . فقدت واحدة من طائرات Breda في المصنع يوم 2 أذار/مارس 1938، ولكن تم تعويضها، وفي 26 أذار/مارس أول عشر طائرات من طراز Ba 65 وصلت إلى البصرة. فريق من أربعة رجال صاحب طائرات البريدا شمل طيار الشركة رودولفو جوزا Rodolfo Guza، الذي قام بمظاهرة جوية على متن إحدى الطائرة في شهر تموز/يوليو. و باستثناء أثنتين منها مزودة بتحكم مزدوج (للتدريب)، كانت ال Breda مزودة ببرج مدفع على الظهر يعمل هيدروليكيًا ومركب عليه رشاش 12.7 مم (0.5 بوصة). في نوفمبر 1938 بدأ التدريب التحويلي للضباط الطيارين من RIAF. و تم تشكيل السرب رقم 5 بطائرات Breda و السرب السادس 6 Sqn معSM.79B . 28 أيلول/سبتمبر 1939 ، الطائرة التالفة SM.79B و التي تم إعادتها إلى إيطاليا للإصلاح أعيدت إلى بغداد بواسطة طاقم إيطالي. أمر مؤقت لستة طائرات هوكر نسر Hawker Nisr إضافية قدمه العراقيون في هذا الوقت. غير ان وزارة الطيران البريطانية أقترحت طائرات ويستلاند ليساندر Lysander Westland بدلاً من ذلك، غير انه لم يتم طلب لا نسر ولا Lysanders . تم شراء ثلاثة دي هافيلاند D.H.89A Dragon Rapide من قبل العراقيين في ايار/مايو 1938 وسلمت في تشرين الاول/أكتوبر ولكن تم تخصصيها لقسم الطيران المدني وكان قد تم تسجيلها بتسجيل مدني حيث حملت - YI-FYA و YI-HDA و YI-ZWA -لتشغيلها من قبل جمعية الطيران العراقية والهدف منها كان لمساعدة RIAF في شراء الطائرات والمعدات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق