The Iraqi Air Force History
أجنحة فوق بغداد
الحلقة الرابعة
طائرات الملك
أمتلك الملك غازي عدد من الطائرات. وبعد وفاته في حادث سيارة في 4 نيسان/أبريل، 1939، حيث تم تحويلها للقوة الجوية الملكية العراقية RIAF. أشتملت على بيرسيفال فيجا جل Percival Vega Gull YI-CPF، دي هافيلاند 90 دراجون فلاي D.H.90 Dragonfly YI-HMK de Havilland ومايلز إم 14 أ هوك تدريب. Miles M.14A Hawk Trainer III-YI-GFH في نفس الوقت تقريبا ، بيرسيفال Percival Q.6 YI-ROH و D.H.90 YI-OSD، ألت الى مصلحة السكك الحديدية العراقية و لاحقا تم نقلها في أيار/مايو 1939 إلى سرب رقم 2 في RIAF ، والتي تلقى لاحقًا أيضًا Vega Gull. تم نقل الطائرات الثلاثة Dragon Rapides إلى RIAF أيضا. في كانون أول/ديسمبر 1939، ا نقلت أثنتان منهما إلى سرب رقم 2 Sqn، على الرغم من احتفاظ الثلاثة بعلاماتهم المدنية وكانت تستخدم فقط للزيارات الوزارية الرسمية (VIP) للدول للمجاورة. بعد ذلك بوقت قصير، تم حل السرب رقم 2 وبعض من طائراته من نوع نسر Nisar نقلت إلى مدرسة تدريب الطيران، والتي حتى الآن كان لديها 14 تايغر موث Tiger Moth وسبعة جبسي موث Gipsy Moth مخزنه. كانت جميع الأسراب النشطة مقرها في معسكر الرشيد، باستثناء السرب رقم 1، الذي كان مقره في الموصل. مع تصاعد التوتر السياسي العالمي في عام 1939 الحكومة العراقية ترغب في الحصول على معدات جديدة وعرضًا كان قد تلقته من وزارة الطيران البريطانية في حزيران/يونيو من نفس العام لـ 20 Lysanders. في 13 تموز/يوليو، الرائد ناصر الجنابي قاد فريق من ثلاثة ضباط عراقيين، ذهبوا إلى الولايات المتحدة لتقييم قاذفة انقضاضيه من نوع Douglas 8A من تصميم شركة نورثروب، وإلى المملكة المتحدة في أب/أغسطس لتقييم الطائرة ليساندر. في تشرين الثاني/نوفمبر الحكومة العراقية طلبت 15 طائرة Douglas 8A-4 و15 نوع Lysander II. في أوائل عام 1940 وافقت وزارة الطيران البريطانية على تسليم 25 طائرة من طراز هوكر هارت للتدريب كما تم طلب عشرة إضافية نوع Tiger Moth، مع ثلاثة Dragon Rapide، اثنان معدلة كقاذفات قنابل خفيفة وواحدة كطائرة إسعاف. في حال، ومع ذلك، لم يتم تسليم أي من الطائرات البريطانية. ذكرت وثيقة وزارة الخارجية البريطانية أن تم شحن Tiger Moth، لكن كانت وجهتهم الى مكان آخر. في نفس الوقت عرضت إيطاليا 15 طائرة IMAM (Meridionali) Ro 37 ذات السطحين عارضها البريطانيون بشدة، ولم يتم أخذها. بدلاً من ذلك، أعلن سلاح الجو الملكي البريطاني عن بيع فائض عدد من طائراته من طراز Vickers Vincent وهي طائرات كبيرة ذات محرك واحد وذات سطحين، وبيعت ستة منها للعراق في أيلول/سبتمبر عام 1939، مع سابعة مزودة بتحكم مزدوج أضيفت بعد ذلك. تم تسليم الخمسة الأوائل في تشرين الثاني/نوفمبر من ذلك العام وكان الجميع باستثناء واحد الحقت بسرب زد Z Sqn لدورية في الخليج العربي. بعد تدريب خاص للأطقم في معسكر الرشيد، ذهبت آل فينسينت إلى الشعيبة في الجنوب الشرقي للعراق، حيث كان عليهم التعاون مع عمليات سلاح الجو الملكي البريطاني. في صيف عام 1940 هذه الوحدة تم دمجها في السرب الثاني. تم اختبار 15 طائرة نوع Douglas 8A-4 في مصنع الشركة El Segundo في كاليفورنيا من قبل الرائد محمود الهندي. ثم تم نقل الطائرات عن طريق السفن خلال الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو 1940 إلى العراق، حيث قام طيار أمريكي باختبار الطائرات قبل تسليمها إلى سرب رقم 7 الجديد في معسكر الرشيد. في غضون ذلك، تم إيقاف سفينة تحمل أسلحة هذه
الطائرات من قبل البحرية الملكية واحتجزتها في سنغافورة
طائرة Douglas 8A-4
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق