The Iraqi Air Force History
Iraqi Air Force - Iq. AF
أجنحة فوق بغداد
الحلقة الخامسة
في حالة حرب مع بريطانيا
بعد وفاة الملك غازي في نيسان/أبريل 1939 ، و خلفه ابنه فيصل الثاني البالغ من العمر ثلاث سنوات ، رغم أن خاله (عبد الإله) ، سيخدم كوصي حتى يبلغ فيصل الثاني سن الرشد.في 1 نيسان/أبريل 1941 ، رئيس الوزراء رشيد علي آل-الكيلاني أطاح بالحكومة معلنا هو نفسه رئيس "حكومة الدفاع الوطني" الجديدة وسارعت ألمانيا وإيطاليا في عرض المساعدة في طرد البريطانيين من العراق ،الهدف الأساسي للحكومة الجديدة. تصاعد التوتر، والجيش العراقي يحاصر قاعدة سلاح الجو الملكي البريطانيRAF الرئيسية في الحبانية. اندلع القتال في 2 أيار/مايو بهجوم سلاح الجو الملكي البريطاني على المواقع عراقية. استمرت الحرب الأنغلو-عراقية شهر، موصوفة بالتفصيل في مكان آخر ولذلك لن يتم تغطيتها هنا. نشرت العديد من المصادر إلى تدمير العديد من طائرات القوة الجوية الملكية العراقية RIAF على الأرض وفي الجو ولذاك تزعم تقارير فرار العديد من الطيارين إلى سوريا وإيران. ، بعد الأسبوع الأول من القتال و توقف RIAF. ومع ذلك ، فمن الواضح من تقارير المخابرات البريطانية مؤرخة قبل وبعد الصراع أن هذا ليس صحيحًا تمامًا. العدد الإجمالي للطائرات مع القدرة الهجومية كان حوالي 75 قبل و حوالي 58 بعد الصراع ، مع 17 طائرة فقدت ليس فقط نتيجة لعمل العدو ، ولكن لجميع الأسباب. سلاح الجو الملكي البريطاني فقد ما لا يقل عن 20 طائرة بسبب نيران العدو وحدها. كانت هناك مواجهات في الجو حيث كان هناك إطلاق النار ، ولكن يبدو أنه لم يتم فقد أي طائرة بسبب القتال الجوي. أرسلت كل من ألمانيا وإيطاليا وحدات جوية لدعم العراقيين وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا أبدًا جزء من RIAF ، تم طلاء طائراتهم بالشارة الوطنية العراقية Luftwaffe’s Fliegerführer Irak وحدة اللوفتواف العراق من 12 طائرة نوع Heinkel He 111 (قاصفة) و13 طائرة نوع Messerschmitt Bf 110 (مقاتلة)، بالإضافة إلى ثلاثة طائرات Junkers Ju 90 و 15 طائرة نوع Ju 52/3m لواجبات النقل. في المجموع، نفذت 52 مهمة من قبل Bf 110 و 20 بواسطة الهنكيل 111 قبل أن يغادر الألمان في 29 أيار/مايو. أرسل الإيطاليون ثلاثة طائرات نقل SIAI-Marchetti SM.82 وسرب من 12 طائرة نوع فيات CR.42m مقاتلة وصلت الموصل في 28 أيار/مايو لكن فقط تم تنفيذ مهمتين قبل انسحابهم من العراق الذي عاد للسيطرة البريطانية.
على الرغم من أن الخسائر الإجمالية لـ RIAF لم تكن كذلك ثقيلة ، كانت
غالبية الطائرات الآن غير صالحة للخدمة. . القيادة الجديدة للذراع الجوي الضابط،
سامي فتاح ، بدأ عملية إعادة البناء. المصدر الوحيد المتاح للتجديد الطائرات كانت هي بريطانيا ، التي كانت
حكومتها الآن حذرة بطبيعة الحال من تسليم السلاح للعراق. كانت الإضافة الوحيدة فقط إلى
RIAF في عام 1941 طائرة
أوداكس بريطانية RAF Audax K3714 ، والتي كانت قد هبطت
اضطراريًا في 7 أيار/مايو ، واستولت عليها القوات العراقية لكن ليس معروفًا إذا ما تم
جعلها صالحًة للخدمة من قبل RIAF.
في أيلول/سبتمبر 1942 ، كانت هناك سبع طائرات Gipsy Moth سلمت من قبل القوة الجوية الملكية العراقية RIAF إلى سلاح الجو الملكي البريطاني ، والتي أصبحوا بالترقيم من HK904 إلى HK910 ، في صفقة مقابل خمسة كلادياترGladiator من سلاح الجو الملكي البريطاني. كان الجبسي قد تضررت خلال فيضان معسكر الرشيد في شباط/فبراير 1942 وكان سلاح الجو الملكي البريطاني يعتزم استخدامها لأغراض الاتصالات. تم الاستحواذ على طائرات شركة سكك حديدية الدولة عراقية بيرسيفال Percival Q.6 YI-ROI لصالح سلاح الجو الملكي البريطاني التي أطلق عليها HK913 ، و طائرة Spartan 7W Executive المرقمة YI-SOF ، التي اشتراها الملك ، تم الحاقها بخدمة سلاح الجو الملكي البريطاني كـ AX666. في 15 يناير 1943، ثلاثة من Gladiator سلمت كهدية واثنين آخرين تبعتها عندما أصبحتا جاهزًتين. خمس طائرات أخرى من طراز Gladiator II من سلاح الجو الملكي البريطاني في الحبانية نقلت بشروط ميسرة، وبعد بعض التأخير كانت هذه سلمت في شباط/فبراير 1944. ثمانية Gladiator غير صالحة للخدمة تم الحصول عليها لقطع الغيار في وقت لاحق من العام نفسه. بحلول ربيع عام 1944 مخزون RIAF كان يتألف من 17 طائرة Gladiator، 17 نسر، 11 دوغلاس 8A-4 ، اثنتان Breda Ba 65 (بالإضافة إلى 12 غير قابلة للإصلاح) ، 13 طائرة Tiger Moth ، واحدة فنسنت Vincent و واحدة Dragonfly. من بين 17 Gladiator، كانت 15 منها جاهزة للعمل، لكن الذخيرة كانت متاحة لاثنتين فقط من الرشاشات الغير متزامنة. تم تركيب واحد مع رفوف للقنابل الخفيفة. ستة فقط من عائلة دوغلاس 8A-4 كانت صالحة للخدمة. هذه الأخيرة يمكن أن تحمل إلى 1000 رطل (455 كغم) من القنابل، ولكن لم يكن هناك تدريب على القصف لفترة طويلة ولم يكن متاح سوى عدد قليل من القنابل. إطلاق النار إلى الأمام كانت الرشاشات معطلة بسبب نقص من الأجزاء ولم يكن هناك سوى مدفع رشاش خلفي واحد. يمكن استخدام ستة من طائرات النسر المتقادمة في حالة الطوارئ و فيما اذا القنابل كانت في إمداد جيد، لكن كانت هناك ذخيرة فقط للمدفع الرشاش الخلفي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لواحدة أو اثنين من Breda أن تكون صالحة للخدمة.
هناك تعليق واحد:
مرحبا ... عدكم بيج عالفيس ؟؟
إرسال تعليق