السبت، 11 أبريل، 2009

تشكيل السرب العراقي الأول


The Iraqi Air Force History

Royal Iraqi Air Force - R. Irq. A F



تشكيل السرب العراقي الأول


في 27 / كانون الثاني / 1932 تم تشكيل الرف الثاني بوصول الدفعة الثانية من طائرات ( جبسي موث )de Havilland DH-60 Gipsy Moth وعددها ثلاثة وقد قادها طيارون عراقيون من مصر إلى العراق .














تشكيل الرف الثاني والثالث

وفي 22 / نيسان / 1932 وصلت ثلاث طائرات من نوع ( بس موث )
de Havilland DH-80A Puss Moth مزدوجة القيادة من انكلترا في رحلة ثانية شارك فيها الطيارون العراقيون وبذلك تم تشكيل الرف الثالث وبهذا تم أكتمال تشكيل السرب ألأول ، وكانت قاعدة السرب في معسكر الرشيد / بغداد بالاشتراك مع سلاح الجو الملكي البريطاني .








محمد على جواد الامر الاول للقوة الجوية بطائرة جبسي موث








السرب الثاني

وفي عام 1933 اشترت الحكومة العراقية 8 طائرات نوع ( دراكون ) de Havilland DH-84 Dragon للمواصلات والمزودة بمحركين لتشكيل السرب الثاني وأوفدت لهذا الغرض عددا من الطيارين العراقيين والفنيين الى أنكلترا في 27 / أذار / 1933 , ليقوموا بقيادة هذه الطائرات الى بغداد . وكان مقررا" تسلم هذه الطائرات في الاسبوع الاول من نيسان لتتمكن من الوصول الى بغداد في ذكرى تأسيس القوة الجوية العراقية في ( 22 نيسان ) ، لكن حدث تأخير في المصانع أدى الى تأجيل التسليم لمدة ثلاث أسابيع. وهكذا غادرت هذه الطائرات بريطانيا في 5 / آيار- مايس / 1933 ووصلت الى بغداد في 13 / مايس / 1933 وفي رحلة أخرى مشابهة للرحلة الأولى ، وبوصول الطائرات إلى بغداد أنشيء السرب الثاني سرب المواصلات في 1 / حزيران / 1933 .



















طيارو السرب الثاني





السرب الثالث

وفي عام 1934 في الأول من تشرين الأول وصلت الدفعة الأولى من طائرات ( الاوداكس ) Hawker Audax-Nisr والتي أطلق عليها في القوة الجوية ( النسر ) التي قادها الطيارون العراقيون في رحلة رابعة مشابهة للرحلة الأولى ، وأطلق على السرب – السرب الحربي – لقدرة طائراته على أداء المهمات الحربية .
























السرب الرابع


زار وفد عسكري عراقي بريطانيا بعد زيارة أيطاليا برأسة قائد القوة الجوية العراقية وزار بعض أسراب القوة الجوية البريطانية وكذلك بعض مصانع الطائرات فيها، وعرضت الحكومة البريطانية أستعدادها لتزويد العراق بطائرات ( كلاديتور)
Gloster Gladiator . وكان هذا النوع من الطائرات يعد من أحدث المقاتلات في ذلك الوقت ، وتم توقيع عقد لشراء سرب منها حيث تم الاتفاق على شراء 15 طائرة كلاديتور بعضها من طائرات القوة الجوية الملكية البريطانية RAF والاخرى طائرات جديدة.
بعد وصول الطائرات البريطانية نوع ( كلاديوتر ) بالباخرة إلى العراق ، تم تشكيل السرب الرابع في 1 / كانون الأول / 1937 .








هناك تعليقان (2):

ليث رؤف حسن يقول...

ياريت لو تنشرون الصور مكبرة وعليها أسماء الطيارين

tango يقول...

هذه المدونة تسعى لان تؤسس الى كتابة تاريخ القوة الجوية العراقية عبر الانترنيت بما هو متاح لي شخصيا" من مصادر صور وغيرها...وما هو موجود هنا هو أقصى ما تم الحصول عليه... الامنية أن تكون هناك مساهمات جادة في نشر و توثيق كل ما يتعلق بالقوة الجوية العراقية، لان اليد الواحدة لا تصفق حتما"...