الاثنين، 13 أبريل 2009

الصفقة الايطالية



The Iraqi Air Force History

Royal Iraqi Air Force - R. Irq. A F



الصفقة الايطالية

بعد انقلاب بكر صدقي في عام 1936 ، سعت الحكومة العراقية الجديدة للحصول على أسلحة من مصادر آخري غير المصدر البريطاني الذي كان تسليح الجيش العراقي معظمه منه ، وبالفعل في 3 / 6 / 1937 أرسل وفد عراقي برئاسة وزير الدفاع وقتها العميد عبد اللطيف نوري وعضوية كلا من :-

 
الوفد العراقي في روما

1- المقدم الطيار محمد علي جواد آمر القوة الجوية
2- الرائد الطيار حفظي عزيز آمر سرب ومختص بألاسلحة الجوية
3- الملازم الأول الطيار جواد حسين الضابط المهندس

وسافر الوفد عبر القاهرة إلى روما ، حيث أستقبل باهتمام شديد من الجانب الايطالي حيث سمح للوفد الاطلاع على جميع أنواع الطائرات الموجودة لديها ونظمت زيارات للوفد لجميع معاهد الطيران في روما... وقد وقع الاختيار على شراء 15 طائرة نوع بريدا Breda Ba-65 مقاتلة قاصفة و 5 طائرات قاذفة نوع سافويا . وبتاريخ 7 / 7 / 1937 قاد المقدم الطيار محمد علي جواد طائرة من نوع سافويا بمفرده مع ميكانيكيين ايطاليين في رحلة أخرى جريئة من ميلانو إلى بغداد .


 

السرب الخامس

وفي 25 / 9 / 1938 وصلت الطائرات الايطالية المقاتلة نوع ( بريدا )Breda Ba-65 إلى العراق مشحونة بالباخرة ليتم تشكيل السرب الخامس وكان آمر السرب الرائد حفظي عزيز وقاعدة السرب معسكر الرشيد .


طيارو السرب الخامس في عام 1939
من اليمين الملازم خليل شفيق ، الملازم كاظم عبادي ، الرائد حفظي عزيز آمر السرب ، النقيب سامي فتاح وأخيرا الملازم الثاني طه ياسين .

السرب السادس


وفي 31 / 5 / 1339 تم إنشاء السرب السادس بعد فصل قاصفات ( سافويا ) Savoia Marchetti SM.79 Sparviero الملحقة بالسرب الخامس وقتها ، ليكون السرب القاصف الأول العراقي والمتكون من أربعة طائرات قاصفة بعد وقوع حادث للطائرة الأولى إثناء العرض الجوي لها مما أخرجها من الخدمة . والتي كان الطيارون العراقيون قد جلبوا هذه الطائرات – الأربعة – المتبقية في رحلة طاروا خلالها من ميلانو إلى روما بتاريخ 8 / 10 / 1938 ثم نابولي حتى وصلوا ( كتانيا ) في صقليا بعد رحلة استغرقت 3 ساعات . وفي اليوم التالي غادروا كتانيا متوجهين عبر البحر المتوسط إلى طرابلس الغرب – ليبيا – ثم القاهرة التي تركوها في 16 / 8 / 1938 ليصلوا إلى بغداد بعد ثلاث ساعات .
Savoia Marchetti SM.79 Sparviero



السرب السابع

أستقر رأي الحكومة العراقية على ضرورة توسيع القوة الجوية وتنويع مصادر تجهيز الطائرات وأتجه الرأي لشراء طائرات من الولايات المتحدة الامريكية فأرسلت وفدا عسكريا لهذا الغرض الى الولايات المتحدة لمعاينة الطائرات المنتجة هناك عن كثب وأنتخاب النوع الذي يراه ملائما للاستعمال في العراق. وقد زار الوفد مصانع أنتاج الطائرات وأستقر الرأي على شراء سرب من طائرات دوكلاس Douglas 8A-4 .

وهكذا أبتاع العراق 15 طائرة من نوع دوكلاس Douglas 8A-4 من الولايات المتحدة التي وصلت غير مسلحة مشحونة بالباخرة إلى ميناء البصرة بتاريخ 15 / 9 / 1940 ليتم تشكيل السرب السابع ، وقد احتجزت البحرية البريطانية في ميناء سنغافورة الباخرة الثانية التي كانت تحمل أسلحة هذه الطائرات وهي في طريقها للعراق .






رف ( الفنسنت )



كمحاولة من الحكومة البريطانية لإثبات حسن نواياها تجاه العراق ، فوردت له 6 طائرات من نوع ( فنسنت )

Vickers Vincent وتقاضت عنها سعرا رمزيا مقداره ( 200 ) دينار للطائرة الواحدة .


ليست هناك تعليقات: