الأحد، 3 مايو، 2009

العراق يهدي ست طائرات هارفرد الى لبنان



The Iraqi Air Force History


Royal Iraqi Air Force - R. Irq. A F




العراق يهدي ست طائرات تدريب من نوع هارفرد الى لبنان

أبدا العراق رغبة بأهداء القوات الجوية اللبنانية ست من طائرات التدريب المتقدم من نوع " هارفرد- Harvard " وقد تم أستلام الهدية في 14 / أيلول / 1957 حيث غادرت الدفعة الاولى من الطائرات الى لبنان جوا وتبعتها في اليوم الثاني الدفعة الثانية من الطائرات .


----------------------------------------------------------------



رغب ملك العراق فيصل الثاني بإهداء لبنان ست طائرات تدريب متقدّمة من طراز "هارفرد" Harvard . بعد أن قبل رئيس الجمهورية الهدية توجه قائد السلاح الى بغداد من أجل إنجاز أمور الإهداء في 16 أيار 1957 بعد الاتصالات اللازمة مع السلطات العراقية، الفريق رفيق عارف قائد الجيش واللواء كاظم عبادي قائد القوى الجوية، تم الكشف على الطائرات المهدية: فكانت بحالة سليمة ومجددة حتى الصفر. بعدها دعا العقيد بستاني اللواء عبادي لزيارة لبنان وقام هذا الأخير بالزيارة في 30 أيار 1957.




وأخيراً انتهت الاحترازات البريطانية المبلورة بلسان رئيس المفرزة "بلاكمور" Blackmore وقبلنا الهدية بكل طيبة خاطر وخاصة أن الرئيس كميل شمعون كان يحثنا على القبول. في 22 آب 1957 حضر الملحق العسكري العراقي الكولونيل صالح السحرائي الى القيادة وأفاد قائد الجيش أن الطائرات أصبحت متممة التجهيزات وجاهزة للإقلاع. * في 9 أيلول 1957 غادر قائد السلاح بيروت مع الضباط الطيارين وكان في الاستقبال على مطار بغداد اللواء كاظم عبادي قائد القوى الجوية العراقية وشلة من الضباط الكبار العراقيين وسفير لبنان في العراق كاظم الصلح ووفد من الجالية اللبنانية. * في 10 أيلول لقاء مع الفريق داغستاني معاون قائد الجيش واللواء شاكر رئيس الأركان واستلم العقيد بستاني منهما المرسوم الملكي المانح للهدية. ثم قام بجولة مع الكولونيل جسّام الضابط الإداري المكلف بإطلاع العقيد بستاني على الطائرات وحالتها الحاضرة ومعداتها والملفات التابعة لها. في 14 أيلول تم الإستلام وأقلعت الدفعة الأولى من الطائرات جواً الى لبنان بقيادة طيارين لبنانيين وتبعتها الدفعة الثانية في اليوم الثاني.

















المصدر : موقع الجيش اللبناني على الانترنيت

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ..
انا طالب سادس علمي تخرجت بمعدل 70 محافظة السليمانيـه ..
اريد التقديم على كلية القوة الجويه
ايميلي ..spirswan@yahoo.com