الثلاثاء، 16 يونيو، 2009

القوة الجوية العراقية وحركات الشمال


The Iraqi Air force history




Iraqi Air Force - Irq. A F



القوة الجوية العراقية وحركات الشمال

في خلال الفترة ااممتدة بين 1974 و أذار عام 1975 شاركت القوة الجوية العراقية في العمليات العسكرية في شمال العراق ضد الحركة الكردية . وقد تضمنت تلك المشاركة مايلي :-
- الدعم الناري ، من خلال قيام طائرات القوة الجوية بقصف ما كان يشتبه به معاقل للحركة الكردية . وتقديم الدعم الناري لوحدات الجيش على الارض.
- الاستطلاع والرصد ، االقيام بمهام الاستطلاع الجوي والتصوير ورصد التحركات على الارض وتقديم المعلومات والصور الجوية وغيرها.

- نقل القوات والاعتدة والمؤن والارزاق الى الوحدات البعيدة والربايا والتي يصعب الوصول اليها بالطرق الاعتيادية وقد شكلت طائرات الهليوكبتر العامل الرئيسي في هذه الواجب .

وقد أتسمت هذه المرحلة بالتدخل السافر لايران في هذه القضية من خلال الدعم العسكري والمادي والمعنوي للحركة الكردية . وكان أبرز سماته الدعم الناري للحركة الكردية في المناطق المتاخمة للحدود مع العراق وتزويد الحركة الكردية بالسلاح والعتاد والمستلزمات الاخرى وكافة أشكال الدعم اللازم . وقد وصل الامر الى قيام القوات الايرانية يومي 14 و 15/ كانون الاول- ديسمبر 1974 وعلى التوالي بأطلاق مقذوفات هوك المضادة للطائرات ضد طائرتين عراقيتين تحلقان في داخل الاراضي العراقية وتم أسقاطهما. وقد أستمر التدخل الايراني ولحين التوقيع على أتفاقية الجزائر بين العراق وآيران في أذار عام 1975 حيث توقف الدعم الايراني عن الحركة الكردية بكافة أشكاله.والذي نتج عنه تمكن القوات العراقية من بسط سيطرتها على كامل التراب الوطني وهروب قيادات الحركة الكردية الى الخارج وخاصة آيران .




ليست هناك تعليقات: