السبت، 2 أكتوبر 2010

مذكرات عن دور القوه الجويه العراقيه في حرب اكتوبر المجيده 1973 / مقال مسلسل

The Iraqi Air Force History

Iraqi Air Force - Irq. AF

بحمد الله عدنا والعود أحمد وذلك لمواصلة رحلة هذه المدونة ورسالتها في القاء الضوء على التاريخ المجيد للقوة الجوية العراقية. شاكرا كل الاخوة الاصدقاء المتابعين وكل الزوار الكرام على تواصلهم مع هذه المدونة والقوة الجوية العراقية البطلة.
وتعميما للفائدة نعيد نشر المقالات التي نشرت في موقع المجموعة 73 مؤرخين المصرية:

حول المشاركة العراقية في الجهد الجوي بطائرات الهنتر في حرب 1973 على الجبهة المصرية وهي اربعة مقالات بقلم اللواء الطيار الركن سالم ناجي أحد طياري طائرات الهنتر العراقية في السرب 29 الذي شارك مع السرب السادس في حرب 73 على الجبهة المصرية وقتها. ونستميح العذر من المجموعة والسيد الكاتب على أعادة نشر هذه المقالات في هذه المدونة.

مذكرات عن دور القوة الجوية العراقية في حرب اكتوبر المجيده 1973

بقلم اللواء الطيار الركن العراقي
سالم محمد ناجي
 الحلقة الاولى:

أنهيت دوره قاده التشكيلات الجويه في جناح تدريب القتال الجوي والتحقت الى السرب الذي كنت انتسب اليه وهو السرب المقاتل التاسع والعشرون في قاعده تموز الجويه في الحبانيه في شباط فبراير1973 وفي تلك المرحله شعرنا بان شىء ما يحدث في الخفاء علما بان السرب استمر في فعالياته التدريبيه الاعتياديه وكأن شيئا لم يكن الى ان دعينا للاجتماع وكانت الدعوه للطيارين في السرب التاسع والعشرين والطيارين من السرب السادس اي ان جميع طياري طائرات الهنتر مدعووين لهذا الاجتماع الجميع كان يترقب ولا احد يدري او يعلم ماذا هناك .
وعلى حين غفله لم نسمع الا وجلبه في خارج القاعه التي كنا نتواجد فيها ودخل علينا الرئيس الراحل احمد حسن البكر( رحمه الله ) وبصحبيه وزير الدفاع المرحوم حماد شهاب ( رحمه الله ) وقائد القاعدة الجويه حميد شعبان وجمع من القادة والضباط وكانت مفاجئه كبيره حيث ان اكثرنا لم يلتقي السيد الرئيس او وزير الدفاع سابقا وكم كانت فرحه غامره واعتقدنا جميعا ان الزياره للمجامله والاطلاع لان السيد الرئيس غالبا ما كان يحظر الى القاعده لانها منتجع لطيف ومكان هادىء يقضي فيه عطله نهايه الاسبوع .وبعد المجاملات وشرب الشاي تقدم احد المرافقين للسيد الرئيس حاملا لوحه كبيره.
وقف بجانب الرئيس فبدأ الرئيس بكلامه وقال انه قدم اليوم الى هذا المكان ليبلغنا قرار القياده السياسيه والعسكريه بارسالنا كسربين مقاتلين الى جمهوريه مصر العربيه للمشاركه في الحرب اللتي ستكون بين العرب واسرائيل " ولكننا لانعلم متى ولكنكم ستبقون هناك الى ان تنتهي المهمه اللتي ارسلناكم من اجلها ولانعلم من سيعود منكم او لا يعود وهذا بناءا على طلب من الحكومه المصريه اللتي طلبتكم بناءا على توصيه من قائد القوه الجويه المصريه حسني مبارك ."
عندها فتح اللوحه وكانت عباره عن درع نقش عليه شعار العراق وشعار حزب البعث وفيه العبارات التاليه ( تكليفكم بهذا الواجب المقدس شرف للعراق وللامه العربيه ) , وتوالت الكلمات والتعليقات وكانت فرحه غامره شملت الجميع بدون استثناء
واستمر الجو حميميا وقد سالنا السيد الرئيس احتياجاتنا الشخصيه والعامه فبادرته بالقول:-
- سيدي الرئيس نحن سنغادر ارض الوطن ولا نعرف من منا سيعود وسبق لنا وان اشتركنا في الجمعيه الخاصه بالاراضي للضباط ولم نستلم ارض.
 فنظر سيادته الى احد المرافقين واشار له فقط . وبادر طيار اخر واخبره باننا بحاجه الى سلاح شخصي ما دمنا سنذهب للحرب ونظره اخرى الى المرافق ( الياوران ) عندكم وقدم لنا في حينها مبلغين من المال الاول يوزع على الافراد والثاني نثريه مصاريف تنفق في مصر وكان كل جزء ( سته عشر الف دولار امريكي ) وخلال نصف ساعه وصلت الاسلحه لكل طيارمسدس نوع براوننك جيكي 13 مع 50 اطلاقه ووصلت الاسماء مع تخصيص قطع الارض ( 600م ) مربع في احسن احياء بغداد.
وبعد ذالك غادرنا السيد الرئيس مصحوبا بالسلامه وعندها بدأت الحركه والاستعدادات.

المرحله الثانيه

كانت هذه المرحله نشطه وفعاله حيث اتخذ القرار باعداد وتهيئه كافه المستلزمات المطلوبه لاستقبال الطائرات في مصر قبل مغادره الطائرات ارض العراق.
وعليه تم الاتفاق مع الجانب المصري على تخصيص مطار قويسنا في المنوفيه لايواء جناح الطيران العراقي في اقامته في مصر ولهذاتم اخلاء المطار من كافه الامور التي تخص القوه الجويه المصريه .
بدأت طائرات النقل العراقيه من نوع انتنوف 12 بعمل رحلات متتاليه الى مصر تنقل خلالها جميع المواد والتجهيزات الخاصه لطائرات الهنتر لان مثل هذه المواد غير متوفره في مصر لعدم وجود طائرات غربيه لديهم وكذالك ارسال مجموعه من الضباط المهندسين والفنيين وضباط صف وفنيين برتب مختلفه للتهيء لاستقبال السرب عند وصوله استمر هذا الحال لفتره اكثر من شهر.

كيف علم الرئيس حسني مبارك بطائرات الهنتر

-----------------------------------------------------
 بعد حصول الحرب في عام1967 مع اسرائيل وضرب الطائرات المصريه على الارض اتخذت القياده المصريه وبالاتفاق مع القياده العراقيه على ان يقوم العراق باستقبال طائرات البادجر المصريه على الارض العراقيه ولحين تحسن الظروف العامه
ولهذا فقد قدمت الطائرات بقياده الطيار محمد حسني مبارك ونزلت في قاعده الوحده الجويه (الشعيبه ) في البصره وبقيت الطائرات لفتره قصيره وبعد عده ايام غادروا الى قاعده تموز الجويه ( الحبانيه ) وتواصلوا في القاعده مع اخوانهم الطيارين العراقيين ممن يمارسون الطيران على نفس النوع من الطائرات حيث ان هذه القاعده من اكبر القواعد الجويه العراقيه والتي كان فيها في ذلك الوقت سربين من اسراب الهنتر وفرع طائرات الهنتر لجناح تدريب الطيران المتقدم والذي كنت احد التلاميذ الطيارين فيه للدوره اللتي تسبق الالتحاق بالسرب المقاتل واحد اسراب الميك 21 وسرب من الطائرات القاصفه الخفيفه نوع ليوشن وان القاصفات بطبيعتها تحتاج العدد2 طيار وملاح واحد او اثنين وحسب نوع الطائره وكذالك مقاتل يجلس في الذيل وهذا يبن كم كان العدد كبيرا من المتواجدين في القاعده من الافراد اللازمين لاعداد وتطيير هذا الكم من الطائرات .
وفي هذا الجو الحميم والجميل عاش العقيد الطيار محمد حسني مبارك مع اخوته من الطيارين العراقيين وكانت له علاقه وطيده مع عدد منهم وخاصه مع امر القاعده الجوية في الحبانيه العقيد الطيار حميد شعبان وطياري الهنتر والبادجر (Tu16 ) واستمرت هذه العلاقه لحد الان ولا زال السيد الرئيس يتذكر امر قاعدته حميد شعبان. وبعد فتره وحسب ما اتذكر ليست بالطويله غادر العقيد حسني مبارك قاعدة الحبانيه عائدا الى مصر ليمسك منصب مدير الكليه الجويه وخلفه عقيد طيار بديل واستمر تواجد السرب المصري في الحبانيه قتره طويله.

مراحل الانتقال من العراق الى مصر
----------------------------------------
في هذا الوقت والذي يصادف 18 اذار 73 تم التحاق بعض الضباط الطيارين الذين سبق وان نقلوا الى اسراب اخرى حيث عاد الرائد ناطق محمد علي والرائد يوسف رسول والنقيب وليد السامرائي وبدأت الاستعدادات على قدم وساق لتهيئة كافة المستلزمات الرئيسيه لعمل السرب للمرحله القادمه وللواجب الخاص المطلوب وابتدأ الطيارين بتهيئه الشنط الخاصه بكل منهم وفيها كل ما يحتاجونه من اغراض شخصيه في مصر واصبح الامر متوقف على حصول الموافقات الاصوليه لحركه الطائرات من السعوديه لاننا هيئنا جميع خرائط الرحله وتسميه جميع الطيارين الذين سيقودون الطائرات الى مصر وبعدد عشرين طيار من مجموع اكثر من خمسه وثلاثون طيار كانو يشكلون مجموع طياري السربين السادس والتاسع والعشرون .
يوم 23 اذار وكان هذا اليوم جمعه ودعت الاهل الوالد والوالده واخوتي واخواتي التسعه بعد ان كنت قد ودعت خطيبتي وفي الحقيقه كنت قد كتبت الكتاب وكان من المفروض ان اتزوج اول الشهر القادم وانقلب لسحر على الساحر وتلخبط كل شيء والله المستعان على القادم وكان المخطط ان تغادر الطائرات يوم غد او بعد غد .
تاجل السفر اكثر من مره وغادر الرائد يوسف وناطق وعماد ووليد الى القاهره يوم الثلاثاء 27 اذار ونحن هيئنا الخرائط الجديده للرحله وعاد المغادرون يوم 30 اذار.
وقد تم تسفير الشنط الخاصه بالطيارين وجميع المنتسبين في حين تم ارسال جميع ما مطلوب من معدات واجهزه لاستقبال الطائرات عند وصولها مع الافراد الاختصاصيين وارسال الضباط الادارييين وضباط السيطره الجويه والمهندسين .
تم تحديد خط الرحله وكالاتي :
الطيران من الحبانيه – النزول في مطار النظائم على الحدود العراقيه الاردنيه –الطيران حتى طريف السعوديه – ثم المرور فوق قاعده تبوك – ثم جزيره النعمان –ثم عبور البحر الاحمر الى القصير – ثم النزول في مطار الاقصر – ومن هناك الى قويسنا.

وصلت اوامر جديده :
--------------------
تغيير خط الرحله بحيث يمر الخط جنوب قاعده تبوك السعوديه ب 60 كم حيث تبين لاحقا ان السلطات السعوديه لم توافق على مرور الطائرات لحد هذا اليوم .
يوم الجمعه 6 نيسان بعد الغداء وفي حوالي الساعه الثالثه بعد الظهر طارت اول ثماني طائرات وكانت التشكيل الاول وفي الثالثه والنصف طار التشكيل الثاني المكون من ثماني طائرات وكنت الرقم 3 في التشكيل استمر التشكيل كل اربعه طائرات بتشكيل قتال جوي واطىء مرورا بقاعده الوليد الجويه في الغرب وعند وصول الطائرات منطقه الوليد اصبح الجو لايطاق حيث الرؤيا قليله والمطر كثيف وزوابع رعديه وكان التشكيل يعاني كثيرا من البقاء متماسكا بسبب هذه الحاله تخلص التشكيل من هذه الحاله وبدا الجو اهون قليلا من السابق ولكن حصل ما لم يكن بالحسبان حيث نزلت احدى طائرات التشكيل الاول بدون عجلات والطائره حجزت نصف المدرج وكانت الريح جانبيه شديده مما يؤثر على الطائرات خلال النزول وبعد معانات كبيره استطاعت الثماني طائرات من النزول بسلام والحمد لله .
تجمع الطيارين وتوجهنا الى غرفه حركات المطار تحت الارض ارتاح الطيارين وتناولوا طعام العشاء والشاي العراقي ابو الهيل وكانت كافه الامور الاداريه قد هيئها المقدم الطيار فهد السعدون الذي كان يشغل منصب وكيل امر قاعده الوليد والمطار ضمن مسؤليته .

يوم السبت 7 نيسان
---------------------------
كان صباح اليوم جميلا هادئا استيقض الجميع من الصباح الباكر وكان من المفروض ان تقلع الطائرات الثمانيه الاولى عند الساعه السابعه صباحا وبالرغم من استمرار الفنيين العمل طوال الليل الا ان العمل لم يكتمل ولهذا فلم يكتمل العمل الا في الساعه العاشره تقريبا واشتغلت الطائرات الثمانيه مع ثلاثة طائرات احتياط تعطلت احدى الطائرات وحلت محلها طائره اخرى والحمد لله واصبح الهم الان لتهيئه الطائرات الثمانيه الاخرى واستغرق ذلك ساعتين اخرى وقد تهيئات الطائرات وكان ترتيبي في التشكيل الرقم ثلاثة في المجموعه الاولى واشتغلت الطائرات ولكن تعطلت احدى الطائرات وتركنا طائره ثانيه مع الطائره العاطله وطار التشكيل باربعه طائرات في الامام وطائرتين في الخلف. واستمر التشكيل بالطيران باتجاه الحدود السعوديه حيث مررنا على منطقة طريف وهي منطقة سكنيه ومنها الى خط السكه الحديديه الواصله الى مكة المكرمة ومررنا جنوب قاعده تبوك بحوالي 60 كم والمنطقة على العموم منطقة وعره جرداء ومن هناك اتجهنا باتجاه جزيره النعمان عند البحر الاحمر ولم اجد في حياتي اكثر وعورة من هذه المنطقة في  اي مكان طرت فيه سابقا وصلنا منطقة جبليه سوداء جرداء ناتئه وبشكل غريب .
كنت افكر في داخلي ان لا نتعرض لاي طاريء خلال هذه الرحله تخلصنا من هذه المنطقه ولاح لنا البحر الاحمر من بعيد وصلنا البحر وكان الجو لطيف والموج هاديء وبدأت الرحله ولمده خمسه عشر دقيقه متواصله وبارتفاع واطيء جدا .
لاح لنا الساحل المصري من بعيد واستبشرنا خير ولاح لنا ميناء القصير وعندها بدأ التشكيل بالتسلق لارتفاع خمسه الاف قدم باتجاه مطار الاقصر واستلمنا تعليمات النزول وتم نزول الطائرات بسلام .
وكان وصول الطائرات الى الاقصر قد بدد هواجس التشكيل الاول لانهم كانوا ينتظرون وقد طال الانتظار بسبب الاعطال التي حصلت للطائرات كان مدرج المطار قياسا بالمدارج لدينا في العراق غير مستوي الامتداد حيث سبب لبعض الطائرات اهتزاز كبير في العجله الاماميه مما تطلب عمل اضافي من الفنيين وكان باستقبالنا الاخوه الذين وصلوا قبلنا والاخوه طياري القاعده المصريه توجهنا الى مقر القاعده حبث كان باستقبالنا السيد قائد القاعده وتناولنا الشربات المصريه ومن ثم توجهنا الى المس وتناولنا طعام الغداء وبعدها توجهنا الى غرف الضباط للراحه وعندها كان الاولين جاهزين للمغادره الى قويسنا ( هذا المطار اللذي تقرر ان يكون مقرنا القادم ) .
وغادرت الوجبه الاولى وعند الساعه الرابعه كنا عند الطائرات واشتغلت جميع الطائرات واقلعت الست طائرات باتجاه قويسنا .
كان الطريق قسم منه صحراوي وقسم منه وديان عميقه جدا تصل الى نهر النيل الخالد
وصلنا منطقه بني سويف ومنها الى حلوان وكانت الاهرامات التي كانت في حاوان واضحه المعالم . وبدت القاهره من بعيد كبيره جدا تملئها العمارات ويتفرع فيها نهر النيل بشكل جميل عبرنا القاهره ووصلنا ( بنها ) وبعدها بقليل شاهدنا مطار قويسنا القريب من الشارع الرئيسي الرابط بين القاهره والاسكندريه ( طريق مصر اسكندريه الزراعي ) .
استقبلنا قائد المطار وكان بصحبته اللواء شاكر نائب قائد القوه الجويه وفعلا توجهنا الى المس ( البهو) الخاص بالمطار والذي يقع خارج المطار في المنطقه السكنيه القريبه من قريه قويسنا والذي يبعد حوالي كيلومترين عن المطار وابدلنا ملابسنا وتناولنا طعام العشاء مع نائب القائد وامر المطار .
كان المكان مهيأ حديثا ورائحه الصبغ تزكم الانوف ولهذا تم القرار على ان نغادر الى القاهره والبقاء فيها لعده ايام لغرض الراحه من الجهد الذي اصابنا طوال الايام التي سبقت الطيران والرحله وايضا لحضور الحفله اللتي سيقيمها على شرفنا السيد قائد القوه الجويه اللواء الطيار حسني مبارك .
الانطباع الاول عن مطار قويسنا كان مطار مكون من مدرج واحد غير جيد الاكساء قريب من الشارع العام غير محمي من الرصد والاستطلاع مع مقر مطار صغير ومقر سرب صغير ايضا ومقرات صغيره متناثره هنا وهناك على جانبي المدرج ولهذا فانه مدرج طيران وليس قاعده .
انهالت الملابس على المكوى لان الشنط لبقاء الملابس داخلها لاكثر من اسبوع لوصولها قبل تحركنا من العراق وصلت سياره باص كبيره لنقلنا الى القاهره بعد ان حجزو لنا في احد الفنادق هناك وكان برفقتنا احد الضباط المصريين للدلاله .
تحركت بنا السياره لم يكن الجميع قد زار القاهره سابقا ولهذا تمتعنا كثيرا فالطريق لطيف وممتع والزراعه على اليمين والشمال مررنا بمدينه بنها وبعد حوالي( 50 ) كم لاحت القاهره من بعيد وكانت اطراف القاهره مناطق مكتضه بالسكان والابنيه بشكل لم نشاهده قبلا ثم مررنا بكورنيش النيل الخالد وكم كان جميلا وكان الطريق لغايه مصر الجديده ولفندق هليو بولس كل اثنين في غرفه .
صبا ح اليوم التالي تم تغيير الفندق بناء على طلبنا وانتقلنا الى فندق خان الخليلي وكان افضل وكانت لنا بعد ذلك جوله حره في القاهره على ان نكون جاهزين عصرا لمغادره الفندق لحضور حفل العشاء الذي يقيمه السيد قائد القوه الجويه في نادي الجلاء .
وصلنا نادي الجلاء وكان الجميع في انتظارنا وكانت دعوه جميله وفخمه وحضرها جمع غفير من كبار ضياط القوه الجويه والجيش والتقيت المقدم الطبار فاروق عليش والذي كان احد معلمي الطيران في كليه القوه الجويه العراقيه قبل حرب حزيران وعاد الى مصر حينها وكان مدربي الاول في ذلك الوقت الرائد الطيار احمد حمدي بعد ذلك عدنا الى الفندق .
قضينا اليوم الذي تلاه في القاهره وغادرنا الى مطار قويسنا يوم الثلاثاء 10 نيسان وصلنا المطار ومباشرتا الى بهو الضباط حيث السكن واجرينا اجتماع لتدوين الاحتياجات المطلوبه لديمومه عملنا في مكان العمل والسكن وذلك لعدم توفرها هنا وشكلنا لجنتين لاكمال ذلك على ان تنتهي من عملها باقرب وقت .
وبعد الانتهاء اجتزنا البوابه الخارجيه للسكن للتجول في المنطقه التي سنقضي فيها الفتره التي لايعلمها الا الله واول مكان يجب الذهاب اليه هو برج المنوفيه والذي يشكل معلم مهم لكل من يسلك الطريق الزراعي لاكل الفطير المشلتت في كازينو البرج .