الاثنين، 4 أكتوبر، 2010

مذكرات عن دور القوة الجوية العراقية في حرب اكتوبر المجيده 1973/ح2


The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF


مذكرات عن دور القوة الجوية العراقية في حرب اكتوبر المجيده 1973





بقلم اللواء الطيار الركن العراقي
سالم محمد ناجي
الحلقة الثانية :

11 نيسان الاربعاء

---------------------
هذا اليوم ابتدأ العمل الجدي حيث بدأت اللجان كل حسب ما كلف به عملهم قسم في مقر السرب والقسم الاخر في مكان السكن وكانت مسؤليتي واثنين من الاخوان شراء كافه المستلزمات من القاهره وكان القرار تغيير واقع الحال الى احسن ما يمكن وخاصه وان لدينا المال الكافي لذالك ونزلنا الى القاهره واشترينا كل ما هو مطلوب الا الشيء القليل تركناه لليوم التالي وفي يوم الخميس وصلت طائرتي الهنتر التي سبق وان تعطلت في مطار النضائم في العراق حيث غادر قبل ايام النقيب عماد والنقيب وليد لجلب الطائرتين .ولهذا استمر العمل طوال الجمعه والسبت واكملنا كل الامور المطلوبه وبدا مقر السرب والسكن على احسن ما يكون علما استمرت طائرات النقل العراقيه في تعزيز وجودنا في مصر وجلب كافه المتطلبات وحتى الاسلحه الخاصه للطائرات بسفرات اسبوعيه

15 نيسان
-------------------------
صباح اليوم كان لدينا اجتماع بالسيد قائد القوه الجويه اللواء الطيار حسني مبارك فى المطار وفعلا بدأ الاجتماع مع الرائد يوسف امر السرب وبالمناسبه فقد تم تسميه السرب خلال تواجده في مصر ( السرب 66 ) . وبعد الاجتماع دعونا السيد القائد الى دعوه غداء نقيمها على شرفه مساء الغد وقد وافق سيادته على الدعوه .
وكنت المكلف بالاعداد لتلك الدعوه مع الاخ اسماعيل الهايس وتدارسنا مع الرائد يوسف المتطلبات الخاصه بالدعوه حيث من المفروض ان تكون لعشرين شخصا اضافه الى ضباط السرب .
اخبرنا السيد قائد القوه الجويه بانه سيكلم السيد وزير الحربيه لتخصيص سكن مناسب للضباط المتزوجين في القاهره وانه سيبلغنا النتيجه يوم غد عند حضوره .
توجهت والاخ اسماعيل الى مدينه طنطا وهذه المره الاولى التي نرى فيها هذه المدينه وهي مدينه كبيره نسبيا ومكتضه بالسكان وخاصه مع وجود الناس المهجرين من مدن القناه والناس هنا في حركه دائمه والشوارع ضيقه والمحلات مزدحمه .
وفي اليوم التالي الاثنين ابلغنا بان الزياره اجلت الى يوم غد وتكون على الغداء وان السيد وزير الحربيه سيحضر الدعوه ولهذا تم الاتفاق على ان اغادر الى القاهره لان الامر صار اكثر اهميه وبعثت الاخ اسماعيل واحد الاخوان الى طنطا لاكمال شراء المواد وتوجهت مع الاخ عبد اللطيف وهو ضابط مصري مسؤول عن امور مطعم الضباط وصلنا سوق الموسكي وانتهينا من المشتريات حوالي الساعه الخامسه مساءا واشترينا ما مطلوب من فواكه في طريق العوده للمطار .


17 نيسان الثلاثاء ( يوم مشهود )
------------------------------------
صباح هذا اليوم كان زخم العمل والتهيء للزياره مركزا علي لاني كنت المسؤول عن الترتيبات الخاصه بالدعوه وحتى الساعه الثانيه عشر ظهرا حيث وصلت الاخبار بان الضيوف سيصلون قبل الواحده ظهرا وان الاهم من ذلك ان السيد الرئيس محمد انور السادات سيحضر بنفسه دعوه الغداء واتصل الرائد يوسف امر السرب بي للتاكد من ان الامور كامله فاجبته بالايجاب وفعلا حضر الضيوف الى مكان الدعوه وكنت اول المستقبلين للسيد الرئيس وصحبه الكرام باعتباري الضابط الاقدم بعد الثلاثه الذين يلون امر السرب بالقدم وقدمت لسيادته الضباط وشد على ايدينا .
هذه هي المره الاولى التي نلتقي فيها بالرئيس شخصيا .... هاديء..حنطي اللون ..طويل القامه ..تبدو على ملامحه علامات التعب والانهاك .. استقر بالضيوف المقام في صاله الاستراحه وكنت والنقيب عماد واسماعيل وعبد القادر في حركه دائمه لتهيئه مائده الغداء على احسن صوره والطريف في الامر اننا هيأنا الاكله العراقيه الشهيره القوزي المحشي على الرز بالاضافه الى اصناف متعدده اخرى .
تقدم الضيوف الرئيس السادات وكم كان الانبهار من الحضور لانهم لم يتصوروا بامكانياتنا ان نهيء ما رأوه . كان برفقه الرئيس وزير الحربيه وقائد القوه الجويه ومجموعه من كبار ضباط الجيش والقوه الجويه .
سبق وان احضر المرافق الخاص بالسيد الرئيس من سياره الرئيس الكديلاك صحون وسكاكين وشوك خاصه وكان في الصحن ..قطعتي جبنه بيضاء وقطعتي جبنه صفراء وكميه من الخضار وسته قطع من التوست هذا لغداء السيد الرئيس .
تقدم الرائد يوسف من السيد الرئيس وقال له با لحرف ( ان كان هذا ما سوف تتناوله فاننا لن نتناول اي شيء ) ولم يجبه السيد الرئيس وانما استدار الى مرافقه واشار اليه ان يرفع كل شيء من امامه الا الصحن الفارغ ,عندها تهللت اسارير الرائد يوسف وقال سيدي الرئيس نحن في العراق ناكل مثل هذا الطعام باليد فاجاب الرئيس نعم ونحن في شبين الكوم بلدي ناكل باليد .
عندها صدرت الاشاره لي بان اخدم السيد الرئيس و وملات الصحن بالطعام من لحم الخروف والحشوه الداخليه وبدا سيادته بالاكل والحديث الشيق والاكل طبعا باليد واكمل الطبق وبدأ با لاكل من الخروف مبشرتا ومن جميع الاصناف على السفره بشكل لفت نضر مرافقيه وقال باني ممنوع من مثل هذا الطعام لان عندي السكر والضغط ولكنه علشان خاطر عيونا سيضرب ذلك عرض الحائط بعد الغداء جلسنا مع سيادته في قاعه الاستقبال لفتره ساعه تقريبا شربنا الشاي وما الى ذلك .
ثم طرحنا موضوع سكن العوائل فامر سيادته بتهيئه سكن موحد ومتجاور وفي القاهره.
شد على ايدي الضباط ودعاهم لان يشعروا بانهم على ارض بلدهم وتمنا لنا طيب الاقامه . بعدها غادرنا سيادته ووعدنا بزياره اخرى . كم كان سرور السيد قائد القوه الجويه كبيرا لانه شرف لاننا بيضنا وش سيادته امام السيد الرئيس .
في اليوم التالي كنا مدعويين الى دعوه للعشاء في دار السفاره العراقيه في القاهره من قبل السفيرالعراقي سمير عزيز وكانت الدعوه لنا وبحضور السيد قائد القوه الجويه ومجموعه من الضباط المصريين مع سيادته وكانت دعوه عراقيه اصيله وممتعه .
واستمرت لجنه التاثيث لاربعه ايام اخرى في القاهره للانتهاء من ذالك وخلال هذه الفتره اكتملت الاجراءات لابتداء الطيران من حيث تحديد المناطق الخاصه بالطيران للسرب وتهيئه مناهج التدريب التي تم الاتفاق على ممارسه السرب للتمارين الملائمه للمهمه القادمه استمر ذلك لغايه 23 نيسان .

24 نيسان 73
-------------------
صباح اليوم كان الدوام اعتيادي لجميع منتسبي السرب حيث تم تقديم محاضره قيمه عن منطقه قناة السويس والدفاعات الاسرائيليه الموجوده فيها بالتفصيل .
في اليوم التالي حضر مقدم ملاح من قياده القوه الجويه وقدم لنا محاضره في مناطق الطيران التدريبي بالنسبه لجميع المطارات في منطقه الدلتا وكذلك بالنسبه الى ميادين الرمي الموجوده والتابعه للمطارات ..ان منطقه الدلتا منطقه بالرغم من صغر حجمها بالنسبه الى كثافه السكان الا انها مملوئه مطارات وفيها اكثر من 30 مطار وارض نزول وكلها فيها طائرات من الميك 15 و 17 و19 و21 والسوخوي والميراج الليبيه المهدات الى مصر بطيارين مصرييين والتي حضرت واستقرت في مطار طنطا في نفس يوم وصولنا وكذلك طائراتنا الهوكر هنتر في مطار قويسنا .
ولهذا فان السيطره على هذا الكم من الطائرات لن يكون سهلا . وكان اليوم عيد مولد السيد البدوي ولهذا كان لابد من الذهاب الى طنطا مساءا لاداء مراسم الزياره وكانت المدينه زاهيه بالانوار والناس الذين قدموا من كل مكان .


28 نيسان السبت
-----------------
قبل البدىء في موضوع الطيران لابد من الاشاره هنا الى اننا جلبنا اربعه طائرات اخرى كانت منها اثنين مزدوجه المقصوره للعلم ان طائره الهنتر المزدوجه ذات مقصوره كبيره نسبيا وواسعه وكرسيي الطيارين جنبا الى جنب وليس كالطائرات الروسيه . وبذالك اصبح عدد الطائرات عشرون طائره وكذالك الطيارين عشرون طيار هم حسب تسلسلهم بالقدم العسكري كالاتي :-


1. الرائد الطيار يوسف محمد رسول ...... امر السرب ال – 66
2. الرائد الطيار ناطق محمد علي .
3. النقيب الطيار عماد احمد عزت .
4. النقيب الطيار وليد عبد الطيف .
5. الملازم الاول الطيار سالم محمد ناجي
6. الملازم الاول الطيار باسم محمد كاظم
7. الملازم الاول الطيار سامي فاضل .
8. الملازم الاول الطيار عبد القادر خضر
9. الملازم الاول الطيار دريد عبد القادر .
10. الملازم الاول الطيار اسماعيل ابراهيم الهايس .
11 الملازم الاول الطيار ابراهيم محمد علي .
12 الملازم الاول الطيار هاشم القدو .
13. الملازم الطيار فهد عبد الباقي .
14 الملازم الطيار زهير عبد حسون .
15 . الملازم الطيار ضياء صالح جواد .
16 . الملازم الطيار جبار حماد الدليمي .
17 . الملازم الطيار محمد صباح كشموله .
18 . الملازم الطيار ليث زاهد منبر .
19 الملازم الطيار عامر احمد القيسي .


الضباط المهندسين والفنيين
---------------------------
1. النقيب المهندس احمد عبد الجبار .
2. الملازم الفني عبد الله فرج .

ضباط السيطره الجويه
----------------------
1. الملازم الاول طارق سلمان .
2. الملازم الاول قحطان عيسى .
الضابط الاداري
-----------------
1 الملازم الاول اسكندر جواد وتوت.
مجموعه كبيره من نواب الضباط وضباط الصف والمراتب الفنين .


تم جلب جميع الادوات الاحتياطيه اللازمه لادامه عمل وطيران السرب بطائراته لاغراض التدريب والعمليات حيث تم جلب جميع انواع الاعتده والصواريخ والقنابر الخاصه والتي تستخدم في الحرب .


وكانت طائرات النقل العراقيه تنقل المواد في رحلات اسبوعيه من بغداد الى القاهره وبالعكس .


كنت المسؤول عن تهيئه مناهج التدريب الشهريه للسرب من حيث نوع الواجبات وعدد الطلعات التي يجب ان ينفذها كل طيار وتهيئه اللوحات الخاصه بمناهج الطيران لان خطي جميل ومتقن بالغتين العربيه والانكليزيه ... ولدي موهبه التخطيط والرسم الهندسي وكوني الضابط الاقدم بعد الضباط الثلاثه قبلي وامر السرب...


وكانت واجبات الطيران تتضمن :
1. القتال الجوي 1ضد 1 و2 ضد 2 .
2. الضربات الجويه الواطئه ب2 طائره وب 4 طائرات .
3. الملاحه الواطئه ب 2طائره و 4 طائرات .
4. تشكيلات القتال الجوي الواطئه .
5. الطيران العام والذي يشمل الالعاب الجويه واعاده التأهيل للطيارين العائدين من الاجازات الدوريه والاجازات المرضيه التي تزيد على الاسبوع .
6. طيران الالات بالطائره المزدوجه .
7. الرمي جو/ ارض مدافع وصواريخ .


ابتدأ منهج الطيران العملي باستخدام الطائرات المزدوجه لتطييرجميع الطيارين تعرف على منطقه الدلتا ومناطق الطيران المخصصه للسرب وكذلك ممارسه الاقلاع والهبوط في المطار .. والطلعه الثانيه تكون منفرده لكل من يطير طلعه مزدوجه مع الضباط الاقدمين ..
استمر الطيران للسرب ضمن الخطه الموضوعه مسبقا وكأننا نطير في العراق ولا فرق ابدا في التنفيذ للواجبات المطلوبه .
كانت منطقه قويسنا منطقه زراعيه مكتظه بالسكان والمطار صغير ومحاذي للطريق العام ( مصر – اسكندريه )الزراعي وكانت لدينا دلاله واضحه على موقع المطار عباره عن ارض جرداء صفراء اللون تبعد حوالي ( 8 ) كم الى الشرق من المطار يمكن مشاهدتها من مسافه بعيده تساعد الطباربن على الدلاله على المطار .
علما بان طيارينا كانوا من اكفأ طياري القوه الجويه العراقيه وممن يشار اليهم بالبنان الاقدمين كانوا خريجي بريطانيا ومجموعتي كانت قد تدربت على ايدي معلمي طيران من الهند والباكستان منذ الكليه والدورات المتقدمه والتي سبق وان تخرجت منها مع باسم وسامي ( دوره قاده التشكيلات المقاتله ) .


تم التحاق ضابطين ملاحين الى السرب منذ بدايه وصولنا وهم :
1. الرائد الملاح شوقي .
2. الرائد الملاح احمد شوقي .


وكانوا من الضباط الودودين والجيدين في مجال عملهم وانسجامهم معنا كان كبيرا فقد اصبحنا اصدقاء ونقضي معظم الوقت مع بعض وهم من الضباط المصريين .
ولم يكن غير هؤلاء الضباط في علاقه مباشره معنا سوى قائد المطار الذي كان مشغول جدا في قضايا المطار ولا يتدخل لا من قريب ولا من بعيد .
وكذالك مفاصل المطار الاداريه والفنيه كل حسب اختصاصه . ومع وجود ضباط مصريين في السيطره الجويه مع الضابطين العراقييين قحطان وطارق .


التعاون مع الاسراب المصريه :
------------------------------
منذ وصولنا الى مصر ولحد هذا التأريخ لم يكن لنا اي تعاون مع اي من الاسراب المصريه حيث كنا نتدرب لوحدنا بحسب مناهج الطيران الخاصه بنا ولم يكن من ضمن الخطط ان نشترك مع اي سرب مصري وحتى عودتنا بعد انتهاء الحرب ولم يجري سوى لقاء وحيد كان ممارسه طيران قتال جوي بين احدى طائراتنا وطائره ميك 21 بقياده طيار مصري يدعى حسب ما علمت ( الوحش ) وكانت في سماء مطار قويسنا وكانت ممارسه مجامله وليست حقيقيه حيث لا يمكن مقارنه مرونه ومناوره طائره الهنتر مع طائره الميك 21 وخاصه عند القتال الجوي في الارتفاعات الواطئه والمتوسطه .
تجاوزنا فتره الشهر منذ وصولنا الى مصر ولم تحل مشكله سكن العوائل بالرغم من وصولنا الى تأريخ 18/ 5 حيث اصبح وصول العوائل مهم بالرغم من امر السيد الرئيس السادات ( رحمه الله ) .
ابتدأت اجازات الضباط على وجبات يعودون فيها الى العراق لمده اسبوع وكانت الوجبه الاولى قد غادرت فعلا .
تم تهيئه عماره سكنيه في منطقه مصر الجديده عند ميدان ( فاتن حمامه ) عماره مكونه من طابقين فيها (8) شقق في كل دور .
حضرت اولا عائله النقيب عماد احمد وبعدهم كنت كتب كتابي على زوجتي في بغداد
وحضرت يوم 21 / 5 الى القاهره على طائره الخطوط الجويه العراقيه وتم الزواج . بعد ذالك حضرت عائله الرائد يوسف محمد رسول ... وشغلت الشقق الثمانيه تباعا . اسماعيل الهايس تزوج وجلب زوجته وحضرت عائله النقيب احمد عبد الجبار والملازم
اسكندر جواد وتوت والملازم الاول سامي فاضل وتزوج الملازم الاول هاشم القدو ايضا .
بعد ان استقرت العوائل واستقر الطيران واستمر بشكل متصاعد وكانت الاجتماعات مستمره بين امر السرب وقياده القوه الجويه وكان السيد قائد القوه الجويه باستمرار ياتي لزيارتنا وتفقد احوالنا .


ليست هناك تعليقات: