الجمعة، 22 أبريل، 2011

من تاريخ القوة الجوية العراقية - الجزء الاول


The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF

من تاريخ القوة الجوية العراقية - الجزء الاول

-القوة الجوية العراقية هي أول قوة جوية عربية تأسست في 22 نيسان عام 1931 سابقة" بذلك القوة الجوية المصرية أو غيرها في المنطقة.

-أول طائرات القوة الجوية العراقية كانت خمسة طائرات من نوع Gipsy moth II و طائرة واحدة من نوع Puss Moth.

- الرحلة الأولى أبتدأت في 8 / نيسان- أبريل من بريطانيا حيث حطت الطائرات على أرض مطار الوشاش في 22/ نيسان- أبريل عام 1931.

- أول طيار شهيد في القوة الجوية العراقية كان المرحوم الملازم الطيار عبد الواحد حلمي الذي أستشهد في 18 / شباط - فبراير/1932 بطائرته من نوع (جبسي موث) بسبب أصطدامها في الماء أثناء الطيران المنخفض فوق نهر دجلة .

- أول طاقم عراقي يستشهد في القوة الجوية العراقية أستشهد بتاريخ 19 / نيسان - أبريل / 1932 كلا من الرحومين الملازم الطيار ناطق الطائي مع الجندي الاول القلاص- الميكانيكي سيد محمد عباس أثناء أصطدام طائرتهما نوع (جبسي موث) بألارض أثناء الاستطلاع خلال الحركات الفعلية في سفوح جبل شيرين منطقة بارزان.

نصب لشهداء طاقم القوة الجوية العراقية الملكية في الموصل
- أول طائرة نقل عسكرية/ مسلحة في القوة الجوية العراقية كانت طائرات de Havilland DH-84 Dragon والتي أشترى العراق منها 8 طائرات عام 1933.


- أول طائرة حربية مسلحة بالمدافع الرشاشة في القوة الجوية العراقية كانت طائرات النسر Audax – Nisr والتي حصل العراق عليها في عام 1934.


- أول آمر للقوة الجوية العراقية محمد علي جواد.


- أول أنقلاب عسكري في العراق أنقلاب الفريق بكر صدقي عام 1936 شاركت القوة الجوية العراقية به من خلال القيام بطلعات تحذيرية والقاء للمناشير ثم قامت 3 طائرات منها بقصف مقر الحكومة العراقية بالقنابل.


- أول طائرة مقاتلة في القوة الجوية العراقية غير بريطانية الصنع وذات جناح واحد كانت طائرات Breda Ba-65 الايطالية الصنع والتي حصل العراق على 15 طائرة منها في عام 1938.


- أول قاذفة حقيقية في القوة الجوية العراقية كانت طائرات نوع Savoia Marchetti SM-79 Sparviero والتي حصل العراق على 5 طائرات منها في عام 1938 ضمن الصفقة الايطالية والتي شكلت أربعة منها السرب السادس القاصف.


- أول مدرسة لاعداد الطيارين في القوة الجوية العراقية تأسست عام 1932 وكان يطلق عليها مدرسة الطيران الملكية ، و أول آمر لها النقيب موسى علي.


- أول طائرة حصلت عليها القوة الجوية العراقية بعد تدمير القوة الجوية الاول بعد حركات مايس عام 1941 كانت طائرات نوع Avro Anson و التي حصل العراق على 30 طائرة منها عام  1944و أستخدمت في القوة الجوية العراقية كطائرة قاصفة خفيفة.


- أول طائرة مقاتلة حقيقية من جيل طائرات ما بعد الحرب العالمية الثانية للقوة الجوية العراقية كانت طائرات نوع Sea Fury Mk II التي عرفت بشكل غير رسمي بفيوري بغداد. والتي حصل العراق على الدفعة الاولى من آصل 55 طائرة منها عام 1947 .


- في عام 1949 تأسست كلية الطيران العسكري الملكية و أستقبلت في عام 1950 الدورة الاولى لتخريج الطيارين والملاحيين للقوة الجوية العراقية .


- أول طائرة نقل حديثة وقتها في القوة الجوية العراقية  كانت طائرات نوع فرايتر Bristol Freighter  والتي حصل العراق على 3 طائرات منها عام 1953 وشكلت رفا" في السرب الثالث الذي أعيد تشكيله في عام 1951. وقد أستخدمت كقاصفة أيضا" .


- أول قائد للقوة الجوية العراقية المرحوم اللواء الركن الطيار سامي فتاح والذي تم تغيير عنوانه من آمر الى قائد عام 1953.


- أول طائرة نفاثة في القوة الجوية العراقية كانت طائرات نوع الفامبير de Havilland DH - 100 Vampire FB.Mk.52 والتي حصل على 12 طائرة منها عام 1953.







ليست هناك تعليقات: