السبت، 22 أبريل 2017

               The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Iq. AF


نشر موقع الكاردينيا المقال التالي عن الأصناف الفنية الساندة في القوة الجوية العراقية بقلم د.علوان العبوسي ولأهمية المقال كونه يتطرق بأسهاب الى هذه التشكيلات نعيد نشره هنا لتعميم الفائدة.

دور التشكيلات والوحدات الفنية  في  القوة الجوية العراقية 


25 / 2 / 2017

طلب مني السيد منهل البكري وهو المتداخل دائما لمقالاتي التي انشرها في موقع الگاردينيا الثقافية المميز ، كتابة مقال يرجوني ايضاح دور الصنوف الفنية في القوة الجوية الذي لم يتطرق له احد لحد الان من ذوي الاختصاص مع الاسف .
الحقيقة اهمية هذا الدور يتلخص في ادامة عمل الطائرات في سلاح الجو  الذي يشمل عدد من الاختصاصات الفنية  الهندسية على اختلاف انواعها  لتامين نسبة صلاحية عالية للطائرات لتعزيز الموقف الجوي اثناء الحركات الفعلية والتدريب على السواء بالاضافة الى ادوار الصنوف الاخرى الداعمة لعمل الجزء الاهم من القوة الجوية وهو الطائرة .
 وفي عجالة اوضح هذا الدور وليعذرني ذو الاختصاص  اذا لم افلح بتغطية كافة الجوانب الفنية الدقيقة .(علما مقالي يتناول الصنوف الفنية لقوتنا الجوية السابقة)

الإعداد والتاهيل 

يتضمن الإعداد والتاهيل نوعين:
• الضباط . ويتم عن طريق التطوع  كمهندسين اختصاص في المجالات العاملة في القوة الجوية عن طريق مديرية التاهيل العلمي ووفق الحاجة المعلن عنها في وسائل الاعلام بعد اكمال الدراسة الاعدادية بشروط تعلن عنها قيادة القوة الجوية، ويتم  اكمال الدراسة في الكليات الهندسية العراقية او عن طريق الايفاد خارج العراق ، ثم يتم منح الرتب العسكرية وفق النظام المعمول به في القوات المسلحة بعد الاشتراك بالدورات التاهيلية في الكلية العسكرية الثانية ، او عن طريق التطوع في الكلية الفنية العسكرية او التطوع الشخصي بعد التخرج من الكليات المدنية الهندسية  .
•المراتب ( ضباط الصف ). كان اعداد المراتب في بدايات نشوء القوة الجوية عن طريق وحدة الصنائع الجوية بقبول المتطوعين خريجي المرحلة الابتدائية بصفة جنود متطوعين فنيين ثم الغيت هذه الوحدة ليحل بدلا عنها مركز التدريب المهني الجوي يقبل المتطوعين بشهادة المرحلة المتوسطة ويتخرج المتطوع برتبة عريف فني يتدرج الى نائب ضابط بالدرجات المعروفة وبامكانه اكمال دراسته الاعدادية بعد التخرج ليصبح ضابط فني .

التنظيم
 التنظيم الاعلى للصنوف الفنية في القوة الجوية كما ياتي :
•معاونية قائد القوة الجوية للامور الفنية – التي تتالف من مقر ، ترتبط بها المديريات الاتية(مديرية الهندسة الجوية ، مديرية الاسلحة الجوية ، التجهيز الجوي ، معمل تصليح الطائرات ، معمل تصليح المحركات النفاثة ) ولكل مديرية عدد من الاقسام المعنية بها .كما للمعاونية وحدات للتدريب الفني لتطوير مستوى الضباط المهندسين والفنيين ولكن ارتباطها اصبح بمعاونية القائد للتدريب بعد استحداث هذه المعاونية علم 1995.
- مديرية الهندسة الجوية . تعني هذه المديرية بكل ماله علاقة بالطائرة (محركات ، هياكل ، الات ، كهرباء ، الكترون ، معدات السلامة ، عجلات اختصاصية على اختلاف انواعها ، زيوت ، وقود ، اطارات ، مواد احتياطية  ....الخ ).
- مديرية الاسلحة الجوية . تعني هذه المديرية بكل ماله علاقة باسلحة ومعدات الملاحة والقصف في طائرات القوة الجوية (عتاد ، صواريخ ، قنابر ...الخ) من الاعتدة  على اختلاف انواعها وتوفير المخازن الضرورية لخزنها ومتابعة اعمارها الزمنية ،بالاضافة الى تامين طلبات الاسراب منها من خلال العقود التي تبرم عن طريق التجهيز الجوي والعسكري .  
- مديرية التجهيز الجوي .تعني هذه المديرية بطلبات مديريتي الهندسة والاسلحة وباقي طلبات دوائر قيادة القوة الجوية الفنية والادارية عبر مديرية التجهيز في وزارة الدفاع .
التنظيمات الفرعية 

تنعكس التنظيمات المذكورة للمديريات الفنية المرتبطة بالمعاونية الفنية على الوحدات الفرعية في القواعد الجوية بالاجنحة الفنية والاسراب على اختلاف تخصصاتها وكما يلي :

1 .الجناح الفني في القاعدة الجوية . الجناح الفني هو احد اجنحة القاعدة الجوية الثلاث ، وتكمن اهميته متابعة ادامة صلاحيات طائرات اسراب القاعدة من خلال الادامة الزمنية والتقويمية وفق نشرات الصيانة لكل جزء من اجزاء الطائرة (محرك ، جسم ، الات ، كهرباء ،اسلحة ،وسائل السلامة ،  ...الخ) ، تامين متطلبات الادامة من الدول المنتجة ورفعها الى المديريات ذات الاختصاص ، فتح الدورات الفنية للضباط والمراتب لتطوير مستوياتهم المهنية ،الاشراف على المستوى الفني لضباط ومراتب اسراب القاعدة الجوية .

يشمل الهيكل التنظيمي للجناح الفني العديد من الضباط المهندسين والفنيين باختصاصات مختلفة ومراتب اختصاصيين ، مع عدد من الوحدات الاتية (وحدة الهندسة ، وحدة المخابرة ، وحدة المعدات الفنية ، المستودع الفني ، المكتبة الفنية ، معامل الحدادة والنجارة ...الخ ).

2 .الاسراب .بنفس صيغة الجناح الفني تقريباً تتواجد في الاسراب العديد من الاقسام الفنية ذات  الاختصاصات المختلفة من الضباط المهندسين والفنيين والمراتب (اجمالي الموجود منهم حوالي 150 شخص )لادامة وصيانة طائرات السرب وتجهيزها للطيران اليوميي بعد التوقيع على سجل خاص بصلاحية الطائرة من كافة المهن  الفنية يعرض هذا السجل على الطيار عند استلامه الطائرة للطيران يقوم التوقيع عليه بعد اجراء الفحص الخارجي وبعد التشغيل قبل الطيران  .

مما تقدم هناك العديد من الاجراءات الفنية المهمة تضمن جاهزية الطائرة بنسبة 100% للطيران وللعلم تدخل هذه الصلاحيات لكافة طائرات السرب  بمعادلة تحديد الكفاءة النوعية لاسراب القوة الجوية كافة  التي تشمل (عدد الطائرات ، نسبة الصلاحية ، كفاءة الطائرات العامة  ...الخ ) لكي تحسب كفاءة القوة الجوية النوعية ككل ، عليه الجانب الفني مهم في تحديد مستوى كل قوة جوية .

الاعمال اليومية للسرب . تتلخص الاعمال اليومية لكل سرب بما يلي :

•فحص وتفتيش الطائرات واعدادها وفق المنهج اليومي للطيران باشراف مهندس السرب الاقدم .
•تسليم الطائرة للطيار بشكل اصولي جاهزة للطيران  بعد توقيع كافة المهن على السجل المخصص لكل طائرة .
•بعد نزول الطائرة من الواجب المكلفة به يقوم الطيار بتدوين الاعطال او الملاحظات ان وجدت ثم يتم تجهيزها مرة اخرى للطلعة الثانية من الوقود والزيوت والهواء وغير ذلك.
•بعد انتهاء الطيران يتم ايوائها في المناطق المخصصة لها ( الملاجئ) وفق خريطة توزيعها داخل المطار مع تامين الحراسات الخاصة من الفنيين حصراً .
•وهكذا تجري الامور الفنية كل يوم طيران .
•هناك عدد من التفاتيش الزمنية  يقوم بها فنيوا السرب مثل تفتيش 25 ساعة واحيانا 50 ساعة طيران باقي التفاتيش يقوم بها الجناح الفني لامتلاكه العُدد والاجهزة الخاصة بالتفاتيش الاخرى  حتى انتهاء عمر المحرك او الجسم حيث يتم رزم المحرك ويرسل الى خارج العراق لاجراء الصيانة العامة (General Maintenance)، اما الجسم فياخذ وقت طويل لانتهاء عمره التقويمي حسب نوع الطائرة وعادة الطائرات الغربية تاخذ وقت اطول بالنسبة لعمر المحرك والجسم على السواء  .

الدور التعبوي للسرب 

عادة تقاس كفاءة القوة الجوية بكفاءة صنوفها الفنية في تامين متطلبات الطيران وقد سعت قوتنا الجوية السابقة باقصى ما امكن من الجهود الفنية لاسناد دورها القتالي والتدريبي حتى اصبحت في مقدمة القوى الجوية بمنطقتنا العربية ويمكن تلخيص هذه الجهود كما ياتي :

• التعاون التام مابين القيادات التعبوية والفنية عزز القدرات القتالية لاسراب القوة الجوية من سرعة تجهيز الطائرات من العتاد والوقود بصلاحية تامة 100% بوقت قياسي لايتجاوز 10 – 15 دقيقة بين طلعة واخرى .

•تدريب الكوادر الفنية على سرعة الرزم والتنقل من والى المطارات الاحتياطية عند تنقل الطائرات اليها سواء في السلم او اثناء الحرب للاغراض القتالية .
•تعزيز الكفاءات الفنية من الضباط والمراتب المهندسين والفنيين وتفهمهم لمتطلبات  الواقع التعبوي عزز من ارتفاع مستوى القدرات الفنية لاسراب القوة الجوية .
•الزيارات المستمرة والوقوف على متطلبات الاسراب الفنية من قبل مديريات المعاونية الفنية المشار اليها انفا عزز من قدراتها القتالية .
الصنوف الاخرى لها دور في ادامة عمل القوة الجوية  تتواجد في كل تشكيلاتها بدءً

بقيادة القوة الجوية ونزولا الى القواعد والاسراب الجوية هي :

•الصنف الاداري
•صنف الهندسة العسكرية
•صنف التموين والنقل
•صنف الهندسة الالية الكهربائية ( ه أ ك )
•الصنف الكيمياوي
•الطبابة
•فوج الدفاع والواجبات
•الامن
•الاشغال 

هذا مالدي اهدية للاخ منهل البكري والاخوة قراء الگاردينيا المحترمين مع تحياتي

http://algardenia.com/maqalat/28673-2017-02-25-12-25-24.html

هناك تعليق واحد:

Patrick يقول...

,Hey Tango
I'm doing some research, do you know what happened to the Iraqi Jet Provost training aircraft after the gulf war?
Thanks,
Patrick

Marhaba Tango,
Inni ifatishu 3an ma3loomat 3an al ta2irat Jet Provost attabi3a lil kowat an iraqiya. Hal ta3lam matha hasal laha ba3d al harb?
Shoukran il mosa3adatika,
Patrick - min asl lubnani