الأحد، 23 أكتوبر، 2011

مذكرات صقر الباجر - 2





The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq. AF

مذكرات صقر الباجر - 2

نعيد نشر الحلقة الثانية من المذكرات والتي نشرت في منتدى القوات المسلحة العراقية مع ملاحظة أنه قد تم أجراء بعض التصحيحات على أصل النص ...مع الاعتذار مسبقا". كما نود الاشارة ان المقصود بالمتصديات حسب القاموس العسكري العراقي هو المقاتلات المعترضة.

http://iraqimilitary.org/forums/viewtopic.php?f=7&p=1989#p1989


السلام عليكم,,, ان شاء الله الجميع بخير...بالمباشر ندخل... عاده قام الايرانيون.. بعد العديد من ضربات الميراج... بتجميع ناقلات النفط بالمساحه البحريه المحصوره بين جزيره خرج كخط دفاعي امامي و بين الساحل الايراني كظهر قوي... وعليه لايمكن للميراج ان تقترب من هذه المنطقه قطعا...لكون الدفاعات ايرانيه كثيفه ومركزه في هذا المحيط كما أنها مغطاه بالقوه الجويه الايرانيه (F-14A) اللتي كانت بجانب كونها متصديات كانت تعمل كمنظومة انذار جوي مبكر لكفائة رادارها العالية...منطقه التجمع هذه نقطه واهنه جداً امام ضربات الباجر الصيني... كما أنها مكشوفه لنا بالرادار من مسافه مريحه للتسديد... والاطلاق... في اول واجب تم تكليفنا لضرب هدف قرب خرج... بدأت البحث... راداريا عن خرج... ثم عن الهدف... واذا كانت المفاجئه... مجموعه اهداف مختلفه الانعكاسات الراداريه... متجمعه شرق الجزيره...انها منطقه الانتظار...عندها وضعت بوابه التسديد وسددت على احد الاهداف الماثله امامي في شاشه الرادار... ومسكت احد الاهداف (المقصود هدف ثاني)...ونفس الاجراءات السابقه اطلقت الصاروخ الاول... وفي فتره 10 ثواني غيرت مدى تشغيل رادار الصاروخ- الثاني- من 7 كم الى 12 كم... اي اصبح لدي الان تغيرين الاول مدى تشغيل رادارالصاروخ  -الاول- والثاني تغير حدث لتغيير الطائره عن موقعها الاول للاطلاق ... باتجاه الهدف... الغايه من هذا لكي يتمكن رادار الصاروخ الثاني التحسس بهذه التغيرات و ان يقفل على هدف ثاني... حتى يقفل عليه ويضربه... وهذا ما جرى فعلا... فقد امسك الصاروخ الثاني بهدف ثاني ....هذه المغامره لم يفعلها غيري...!!! وقد اعطت افلها... من خلال تقارير لويدز... هذه التفاصيل لم اخبر القياده بها لانهم لايرغبون بمغامرات تثيرهم وربما تستفزهم... ومن يعملها يجب ان يكون متاكد مما يعمل ....



الخميس، 20 أكتوبر، 2011

مذكرات صقرالباجر


The Iraqi Air Force History
Iraqi Air Force - Irq. AF

مذكرات صقرالباجر




نشرت المذكرات التالية ضمن صفحات منتدى القوات المسلحة العراقية وهو يسلط الاضواء عن أحدى العمليات التي كانت تقوم بها طائرات القوة الجوية العراقية من قاذفات الباجر الصينية النسخة التصديرية B-6D / H-6 التي حصل العراق على ما يعتقد  أن عددها كان أربعة في نهاية عام 1986 مطلع عام 1987 وبأستخدام المقذوفات الصينية المضادة للسفن C-601 Shang Yo  (أو ما كان يعرف بدودة القز  Silkworm) ضد ناقلات النفط التي تحمل النفط الايراني من منصات التحميل في جزيرة خرج الايرانية.

-الواجبات في البحر... لطائره الباجر الصينيه...التي تستخدم لأول مره في تاريخ صناعتها ... في الواجبات الاولى يتم استدعائنا الى القياده العمليات... والقائد.... ومقابله معه لغرض الاطلاع عن ماهيه الطائره وكيف ننفذ الواجب من لحظه كشف الهدف الى الاطلاق... واسئله متداخله من امكانيه ضرب اهداف ارضيه... واعتقد كان يهدف ضرب مفاعل بوشهر بصوره رئيسيه وغيره من الاهداف الارضيه... وكان يحصل على اجابات مقتضبه مني لاننا نحن لم نسبر اغوار الطائره وصاروخها.... اولواجب ضرب سفينه محمله بالنفط على الجانب الغربي السهل من جزيره خرج..... واذا كان من الممكن ضرب الرصيف بدلا من السفينه... هذا ما امرنا به الفريق حميد شعبان.... اخذنا التردد الذي سوف نتصل به مع الامريكان في حاله الطوارىء والكود الذي ننادي به.... عدنا الى الحبانيه وفي غرفه الحركات للقاعده تم رسم الروت الملاحي للضربه وارسال جدول التوقيتات من وقت الخروج من الحدود والتوقيت لحضه اطلاق الصاروخين و وقت دخول الحدود من جديد ووقت النزول نذهب الى الطائره قبل ساعه من الاقلاع...!! وذالك لتهيثه اجهزه الطائره وبرمجه جهاز ال INS جهاز الملاحه بالقصور الذاتي.. الجهاز موجود بكل طائرات النقل الامريكيه.... وكذالك برمجه اجهزه اطلاق الصاروخ والتفاوت في الارتفاع بعد الاطلاق لكل صاروخ... كذلك مدى الهدف عن الصاروخ لكي يشتغل رادار الصاروخ للقفل على اعلى عكس راداري من الهدف وعادتا تكون الكابينه في نهايه الباخره ونجد اسفلها مباشرتا غرفه المحارك ووقودها الذي سوف ..يشتعل.....!! نقلع في الوقت المحدد وبطيران 1500متر لغايه الناصريه وبعدها الى ارتفاع 500متر وبصمت لاسلكي من الاقلاع .... وكذلك لايفتح ارسال رادار قطعا واذا اردنا فحص صلاحيه الرادار فيكون باتجاه اراضينا وعلى شكل سكتر ضيق...نستمر الى فوق جزيره بوبيان .... ونستمر الى عمق الخليج... وقت اقلاعنا دائما بعد الساعه التاسعه مساءا" الى بعد منتصف الليل وكم مره نز لنا والشمس تشرق صباح يو م جديد..... الان نحن نطير في داخل الخليج بالقرب من المياه الدوليه للدول العربيه الخليجيه المحاذيه لروت الملاحه... والخليج مياهه عاجه بالسفن الحربيه والمدنيه وسمائه عاج بالطائرات المدنيه... التي تروم التقرب والنزول الى مطاراته والطائرات التي تقلع من مطاراته... هدفنا نقطه الدوران الاخيره ومنها نستدير باتجاه ... خرج


اما بالنسبة لنفسية المقاتل داخل الباجرنقلاً عن ابطالها

الحاله التي امر بها في المرحلة الاخير باتجاه الهدف (هذا عن نفسي انا)... انسى اسمي..!! انسى... يوجد احتمال نضرب من الجو او من السطح...!!! انسى القدم العسكري..... داخل الطائره...!!! اسمع دقات قلبي... وبقوه وبسرعه...!! اعرف شىء واحد..... ان اضرب الهدف وليس ينبغي... بل يجب ان اضرب الهدف... حتى لو تكلف اعلى التضحيات... لنعود الى اكما ل مابدانا.... ونحن صاعدين باتجاه خرج... اتجاها نبدأ بالتسلق الى ارتفاع1000م الحد الادنى المسموح فيه للاطلاق... وحينما نصل الارتفا ع المطلوب.... وباتجاه المطلوب للهجوم والتسديد الراداري... يكون الهدف والجزيره عادتا على بعد160 كم تقريبا.... هنا الثواني تكون كالدهور....لانني لن اهدأ الاحين احدد ناقله النفط... اوالهدف البري في حاله قصف الاهداف البريه....بالباجر الروسيه او التي يو..... نعود الى البحر....حينما لاحضت الهدف(كل الاعمال تجري من خلال شاشه الرادار)... وكان بعيدا قليلا عن الرصيف...حسمت امر ي وسددت على الناقله... لانها تعكس اكثر شده من الرصيف... فوضعت بوابه التسدبد...وهي عباره عن خطين متوازيين قصيرين بينهما مسافه قليله لوضع الهدف بينهما وبعدها نفتح تسديد او تراكنك.... قبل هذا بخمسه دقائق على الاقل يجب فتح مفتاح احماء اجهزه جايرو الصاروخ لتكن بوضع استعداد وجاهزيه وتحتاج لهذا الوقت... وانتم لديكم فكره عن الجايرو.... الان تم حصر الهدف في البوابه.... يجب ان ننتظر 40 ثانيه لاكمال عمليه التسديد....والتي سوف يظهر امامنا المدى الحقيقي للهدف وفرق الزاويه بين المحور الطولي للطائره وللصاروخ نفسه وبين الخط الواصل من الطائره الى الهدف... ويجب ان يكون ضمن المسموح... م وهناك معلومات لانقرأها انيا.. بل بعد النزول .... وهناك معلومات تنقل من رادار الطائره الى كومبيوتر الطائره وتخزن... ثم تنقل الى كومبيوتر الصاروخ.... انيا...مثلا... لما يكون المدى بحدود 120كم ويتناقص تدريجيا... الن يصل الى 100كم تقريبا يحدد كومبيوتر الطائره لحظه الاطلاق... بتوهج مصباح يقول اطلق.... ونطلق الصاروخ الاول نخسر طنين ونصف الطن وزن الصاروخ ليرتفع الجنح بصوره عنيفه... وبعده 10ثواني على الاقل نطلق الثاني ... ونفس الشىء يحدث للجنح الثاني... وهسه نكلب........ باتجاه العوده.... الصاروخين يبتعدان ونحن ايظا.... وبعدها بحوالي 5دقائق وليس دائما... تظهر ومضه فلاش ضوء اسفلنا تغطي مساحه واسعه جدا.... ثم نسمع في الواجبات الاولى...تدردم... بالفارسي.... طبعا بعد اكمال الاطلاق الانحدار الى 500متر لغايه دخول الاراضي العراقيه.... بعدها نتسلق الى 3000متر وتكون المتصديات حمايه لنا...وتبدا اسئله عمليات القياده... حول الحصيله والنتيجه....ونحن في الجو... وننزل... ونرسل تقرير المهمه الى العمليات..... ليخرج المرحوم رشدي عبد الصاحب او المرحوم مقداد مراد عن تدمير هدف بحري .... بكذا وكذا.... وفي اليوم التالي للضربه... ويصرح الفريق شعبان.اننا نستخدم اسلحه جديده في ضرب اهداف العدو .







الاثنين، 3 أكتوبر، 2011

مي-8 طائرة كل الواجبات والظروف


The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF



مي-8 طائرة كل الواجبات والظروف

أستمر طيران الجيش بالتطور عموديا و أفقيا أثناء الحرب العراقية الايرانية وزاد عدد الطيارين وعدد الطائرات و أنواعها وكذلك مهامها المختلفة من طائرات مسلحة هجومية مضادة للدروع والتجمعات البشرية الى طائرات نقل متوسطة ونقل خاص وكذلك طائرات ارتباط و معاونة و أستطلاع وطائرات متخصصة للانقاذ وغيرها.  وكانت طائرات مي-8 /Mil Mi-8 الطائرات الاكثر عددا" منها- كان هناك على الاقل 5 أسراب منها عاملة ويقدر ما حصل العراق من هذه الطائرات و أصنافها المختلفة بحدود 150 طائرة - في طيران الجيش وهي الطائرات المتعددة المهام التي أستخدمت للنقل المتوسط ( يمكنها حمل 20 جندي أو حمولة 4 أطنان) وكذلك للقيام بغارات مسلحة بواسطة القوات الخاصة التي يمكن ان تحملها . وكذلك لجملة آخرى من المهام المتعددة. فقد نقلت قوات خاصة او قوات جبيلية الى قمم الجبال في شمال العراق وقامت بنقل المؤون والاعتدة الى الربايا في الجبال والمناطق الوعرة وقواطع العمليات الاخرى، وقامت بهجمات مسلحة ضد التجمعات البشرية وهي مسلحة بحاويات الصواريخ  S-5 من عيار 57 مم بالاضافة الى الرشاشات. ومع مطلع عام 1987 بدأ العراق تلقي طائرات مي--17 / Mil Mi-17 النسخة المحدثة منها.
 كانت أسراب المي- 8 / 17 التابعة لطيران الجيش هي التالية:-
- السرب الثاني.
- السرب الرابع.
- السرب الخامس عشر.
- السرب الخامس والخمسون.
- السرب التاسع والستون.