الاثنين، 7 مايو، 2012

من تاريخ القوة الجوية العراقية - الجزء الثالث


The Iraqi Air Force History





Iraqi Air Force - Irq. AF



من تاريخ القوة الجوية العراقية  - الجزء الثالث

- من طائرات القوة الجوية العراقية التي دخلت الخدمة والتي يمكن وصفها ب (السيئة الحظ ) طائرات الميغ-19 المقاتلة النهارية التي تم أنشاء السرب التاسع بتاريخ  11/6/1961 وجهز بهذه الطائرات وكان مقر السرب في قاعدة معسكر الرشيد وقد تعرضت طائرات السرب الى هجمات طائرات الانقلابيين مرتين في عام 1963 في 8 شباط/ فبراير و 18 تشرين الثاني/ نوفمبر مما أدى الى تدمير اعداد من طائرات السرب في كلا المرتين ولم تشهد بعدها هذه الطائرات اي دور مؤثر في القوة الجوية العراقية .


-    بعد القطيعة بين الاتحاد السوفيتي السابق والعراق  في الفترة من أنقلاب 8 شباط 1963 وحتى عام 1966 توجه العراق للتزود بطائرات غربية  فحصل العراق على 52 طائرة  هنتر مختلفة مستخدمة من أسلحة الجو البريطانية والهولندية والبلجيكية وجرى صيانتها وتعديلها  للنموذج FGA 9. كذلك تعاقد العراق على الحصول على 20 طائرة تدريب متقدم من نوع Jet Provost T. 52 و 12 طائرة هليوكوبتر من نوع Wistland Wessexs WS - 58 Mk-52
- اشتركت القوة الجوية العراقية في حرب 5 حزيران/ يونيو 1967 وقامت طائرات الهنتر وتي يو-16 بعدة غارات على الاهداف الاسرائيلية فيما تصدت الطائرات العراقية الى هجوميين من الطائرات الاسرائيلية على قاعدة الوليد الجوية وتمكنت من إسقاط عددا من الطائرات المغيرة.

- في عام 1966 عاد العراق للتزود بالطائرات السوفيتية فحصل على طائرات  المقاتلة ميغ-21  MiG-21PF  التي جهز السرب 17 بها  وطائرات للهجوم الارضي من نوع Su -7BMK في عام 1967 و التي جهزت 3 أسراب بها الاول والخامس وثم الثامن.






-  أثقل طائرة هليوكوبتر في القوة الجوية العراقية طائرات Mil-6 التي تم أستلامها في عام 1973  وخدمت 15 منها في القوة الجوية ثم في طيران الجيش في السرب ال 15.