الأحد، 26 أبريل، 2009

القوة الجوية تحصل على طائرات فيوري



The Iraqi Air Force History

Royal Iraqi Air Force - R. Irq. A F



القوة الجوية تحصل على طائرات فيوري


ومع تحسن العلاقة السياسية بين العراق وبريطانيا ودخول العراق ضمن حلف بغداد بدأت القوة الجوية العراقية تحصل على طائرات أفضل من خلال المساعدات والدعم المالي الأمريكي.

وفي تشرين الثاني عام 1947 وصلت الدفعة الأولى من ( 34 ) طائرة من طائرات نوع ( فيوري )
Hawker Sea Fury Mk1 الحديثة لتزويد السرب الأول ثم السرب السابع ، وتزويد سرب ثالث بها  لاحقا" - السرب الرابع  - .
وقد صاحب وصول هذه الطائرات مع حرب فلسطين الاولى عام 1948 والتي أندلعت في 15/ آيار - مايس والتي شارك الجيش العراقي فيها حيث تم أرسال طائرات فيوري الى أمارة شرق الاردن وقتها الى مطار المفرق ثم حولت الى مطار المزة قرب دمشق في سوريا . ونتيجة لعدم جدية الحكومات العربية في الحرب فقد ارسلت الحكومة العراقية مع الطائرات عتادا ضئيل لايكفي للقيام بالاعمال القتالية بشكل صحيح ، وكذلك لحداثة أستلام الطائرات لم يكن الطياريين قد تدربوا على هذه الطائرات بشكل كافي وأقتصر أستخدامها على القيام بألاستطلاع فقط.




هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

تم تكليف تشكيل من طائرتين نوع (فيوري) بواجب الدورية بالقرب من ميناء حيفا عام 1948. أثناء الدورية رصد أحد طياري ال(فيوري) وجود طائرة كبيرة على ارض مطار ( رامات ديفيد) بالقرب من حيفا. أقترب الطيار وهو ( المرحوم عارف عبد الرزاق) من المطار حيث شاهد قاذفة قنابل ثقيلة
من طراز (ب-17 السماة القلعة الطائرة) بجانب المدرج. تمت معالجة الطائرة باستخدام المدافع الرشاشة. لوحظ اصابات مباشرة في هيكل الطائرة و احتراق خزانات الوقود مع تصاعد دخان كثيف منها.
لحد اليوم لا يعترف الاسرئيليون بهذه الحادثة ولكنهم يعترفون بخروج الطائرة من الخدمة . وهم يعزون سبب ذلك الى استخدامها كقطع للغيار .