الأربعاء، 5 مايو، 2010

بعض أثار القوة الجوية العراقية والمحافظة عليها - 3 -


The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF




بعض أثار القوة الجوية العراقية والمحافظة عليها - 3 -


الطائرات المتواجدة في بعض القواعد الجوية كحرس البوابات Gate Guard

في هذه المجموعة التي كانت تشكل تقليدا دأبت القوة الجوية العراقية على أعتماده وهو وضع طائراتها القديمة والتي أخرجت من الخدمة كنصب تذكارية قرب مداخل القواعد الجوية أو داخل ساحات هذه القواعد . وتشمل هذه المجموعة عددا" من طائرات الميغ-21 بمختلف طرازاتها وكذلك أنواع الميغ الاخرى- 15/17 وكذلك طائرة هليوكوبتر مي-4 Mil Mi  والنموذج الاهم بين هذه المجموعة طائرة ميغ  MiG-17PF وهذا الطراز غير معروف أمتلاك العراق منه، ( حيث أن العراق أمتلك سربا واحدا من طائرات الميغ MiG-17F ضمن السرب الخامس في البداية ثم تحولت الى السرب السابع الذي شارك في حرب تشرين أول/ أكتوبر 1973 ). ولا يعرف على مدى الدقة أصل هذه الطائرة. كذلك توجد طائرة سي فيوري Sea Fury T.20  ذات المقعدين ضمن هذه المجموعة  وهي الاخرى نموذج فريد أيضا. وعلى العموم هذه المجموعة تعرضت الى أضرار مختلفة من التخريب والسرقة  و العبث وكذلك تأثير العمليات العسكرية حولها والصور المرفقة خير شاهد .


طائرة الهليوكوبتر Mi-4

طائرة السي فيوري Sea Fury المزدوجة المقعد

في الاعلى طائرة MiG-17PF

طائرة ميغ J-7 النسخة الصينية  قاعدة سعد الجوية 
طائرة ميغ-21 قاعدة القيارة غرب


طائرة ميغ-21 قاعدة الشعيبة الجوية
 
طائرة ميغ-17

طائرة ميغ-15 للتدريب مزدوجة المقعد



هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

دخلت المقاتلة ميغ-21 السوفيتية الصنع الخدمة قي الفوة الجوية العراقية في اذار 1963 ضمن السرب 11.
أول أسقاط جو-جو موثق لهذا النوع أثناء خدمته في العراق كان بتأريخ 6 حزيران 1967 عندما أسقط الشهيد البطل النقيب نامق سعد الله بطائرة من طراز ميغ-21 ف ل من السرب 14 بعد اقلاعه من مطار ه-3 غرب العراق.طائرة صهيونية من طراز فوتور يقودها النقيب الطيار بن صهيون بن زوهار. ( استشهد النقيب نامق أثناء حرب تشرين 1973)
في حزيران 1980 نفذت طائرة ميغ21 أستطلاعية من السرب السبعين طلعات استطلاع تصويري في قاطع الاحواز-المحمرة لكشف الحشود الايرانية.
يوم 8 ايلول 1980 تمكنت طائرة ميغ-21م ف من السرب التاسع من اصابة طائرة فانتوم ف-4 أيرانية في منطقة خانقين حيث سقطت داخل الاراضي الايرانية و تمكن قائدها من القفز بالمظلة في حين قتل الطيار الثاني.
خلال الحرب تمكنت طائرة الميغ -21 من اسقاط طائرات (ف-4 و ف-5 و ف-14) أضافة للعديد من أنواع الطائرات السمتية بضمنها شينوك و كوبرا . و ذلك ياستخدام صواريخ جو-جو من انواع (ار-13 و أر- 3 و ماجك) اضافة للمدافع.

غير معرف يقول...

ميغ-21 لم تعطى حقها في الاعلام كانت الطائرة التي خرجت اجيال من الطيارين

غير معرف يقول...

نعم الطائرة ميغ ٢١ رائعة في ادائها وسهولة القيادة والصيانة والتشغيل وهي لاتزال في الخدمة في دول عديدة ، اهم عيوبها هو المدى القصير نسبيا