إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 16 أغسطس، 2010

توقف

The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Irq. AF




توقف

لأسباب شخصية خاصة وطارئة سأتوقف حاليا عن متابعة رحلة هذه المدونة ولحين أنتهاء الظرف على أمل العودة بمشيئة الله تعالى في أقرب فرصة ممكنة أذا ما كان ذلك ممكنا فأستمحيكم العذر ومع وافر الشكر والعرفان لكل المتابعين وزوار هذه المدونة التي أوقدت ضوء شمعة في الظلام الحالك الذي يحاول أن يلف التاريخ المجيد للقوة الجوية العراقية البطلة. شكرا لكم جميعا مرة آخرى. 


الخميس، 12 أغسطس، 2010

بطولات منسية...في حرب حزيران 1967 / مقال



The Iraqi Air Force History




Iraqi Air Force - Irq. AF




في أدناه مقال نشرته صحيفة البينة الجديدة العراقية يتحدث فيها أحد طيارينا المشاركين بوصفه عايش الاحداث عن المشاركة الجوية العراقية في حرب حزيران 1967. ولاهمية ماورد فيه من معلومات وسرد تاريخي أعيد نشره  في المدونة...مع ملاحظة انه قد تم تصحيح الاخطاء الاملائية الواردة في آصل المقال قدر الامكان.

http://www.albayyna-new.com/archef/833/albayyna-new/pag9.html



بطولات منسية...في حرب حزيران 1967


فيصل عبد محسن


عند قرار العراق دعم الجبهة الشرقية بعد تأزم الوضع بين مصر واسرائيل تم ارسال القطعات الارضية اواخر شهر مايس عام 1967 كما تم ارسال سرب طائرات هنتر معزز بطائرتي هنتر من سرب 29 في نفس التاريخ الى قاعدة H3 وقد تم ايجاز السرب من قبل ضابط ارتباط من القوات السورية لتنسيق العمل في حالة قيامنا بالعمل ضمن الجبهة السورية وعن اسلوب تفادي صواريخ هوك الاسرائيلية وفق المعلومات المتوفرة للسوريين وكان هذا قبل مغادرة السرب مطار الحبانية الى H.3 بيوم على ما اذكر وقد تم توديع السرب من قبل رئيس الجمهورية في ذلك الوقت الفريق عبد الرحمن محمد عارف ووزير الدفاع اللواء الركن شاكر محمود شكري وقائد القوة الجوية اللواء الركن الطيار جسام الشاهر من مطار الهضبة في الحبانية وبعد طيران السرب نصف ساعة وصلنا مطار H.3 وقد كان المطار غير مهيء لاستقبال السرب من جميع النواحي الفنية والادارية.

في يوم 5 حزيران في الساعة العاشرة قام تشكيل من اربع طائرات طائرات سربنا السادس (الهنتر) بقيادة م.ا طيار نجدت النقيب وكنت انا من ضمن التشكيل بطيران للتعرف على المنطقة وعند اتمام الواجب والعودة الى القاعدة تم اخبارنا فور نزولنا من الطائرات ان الحرب قد اندلعت بين مصر وسوريا واسرائيل فقمنا ببعثرة الطائرات لعدم وجود الملاجىء الخاصة بها ثم صدرت الاوامر للسرب بالقيام بضرب مطار كفر سركين شمال تل ابيب وكان الامر صادر من قائد الجبهة الشرقية الشهيد الفريق الركن عبد المنعم رياض الذي استشهد في حرب الاستنزاف على قناة السويس وقد تم تسليح الطائرات لكل طائرة 24 صاروخ عيار 18 باوند وكان عدد الطائرات لهذه الضربة خمس طائرات وكان التشكيل مؤلف من:
أ-نقيب طيار عادل سليمان امر السرب
ب-ملازم اول طيار فيصل عبد محسن
ج-ملازم طيار حازم حسن قاسم
د-ملازم طيار فاضل مصطاف
ه-ملازم طيار عماد احمد عزت

حيث تم الاقلاع في الساعة 1،35 صباحاً وعند عبورنا فوق مطار المفرق في المملكة الاردنية قمنا باخبارهم بالواجب ثم عبرنا نهر الاردن وعند وصولنا الى الهدف امرنا قائد التشكيل بأخذ وضع التشكيل القتالي للانقضاض على الهدف حيث كانت طائرات (نورد اطلس) وطائرات(كوماندر) التي تشبه طائرة داكوتا تقوم بالدرج في المطار استعداداً للاقلاع نورد اطلس ودمرها ثم انقض بعد ثانيتين ملازم طيار فاضل مصطاف على طائرة كوماندرو ودمرها ثم قمت انا بالانقضاض على طائرة نورد اطلس واقفة في محل وقوف الطائرات و قام بقية التشكيل بضرب سيطرة المطار ومواقف الطائرات ثم تجمع التشكيل بعد اتمام الضربة وعند مرورنا اثناء العودة فوق مطار المفرق قامت السيطرة الجوية في المطار ببث الموسيقى العسكرية والاناشيد الوطنية على ذبذبة الراديو لطائرتنا مما رفع الروح المعنوية للتشكيل. وبعد ذلك تم هبوط التشكيل بكامل طائراته في مطار H.3 وبعد يومين هذا الواجب تم اسر احد الطيارين الاسرائيليين الذي اسقطت طائرته فوق مطار H.3 حيث اخبرنا بأن الضربة الجوية التي قمنا بها قبل يومين كانت موجعة جداً لان طائرات النقل نورد اطلس وكوماندو كانت محملة بالمظليين وفي نفس يوم 5حزيران قامت ثلاث طائرات مما سربنا السادس (الهنتر) بواجب ضرب مطار تل ابيب وذلك بعد ساعة من اقلاع التشكيل الاول الذي ضرب مطار كفر سركين وكان التشكيل مؤلف من:

أ-ملازم اول طيار نجدت النقيب قائد تشكيل
ب-ملازم طيار طالب كمونة
ج-ملازم طيار حسن خضر وقد اعدمه صدام حسين فيما بعد عند وصوله رتبة لواء ركن طيار بتهمة التآمر المزعوم

ولم يتم الوصول الى الهدف وتم ضرب اهداف بديلة في مدينة تل ابيب.

وقد تم تعزيز القاعدة بسرب من طائرات ميغ 21 وفي تمام الساعة 1330 من نفس اليوم 5 حزيران كان التشكيل الثاني قد عاد ودخل دائرة المطار وكنت اقف بالقرب من النقيب الطيار عادل سليمان امر السرب شاهدت طائرة بارتفاع واطىء تبعد خمسة كيلومتر باتجاه الغرب تقوم بالحوم فاخبرت امر السرب عنها فكان تصور الجميع انها طائرة هنتر اردنية تروم التقرب والنزول الى مطارنا ولكن بعد اقل من نصف دقيقة حيث اخذت نقترب اكثر فتم تمييزها بانها طائرة فوتور اسرائيلية حيث فتحت نيرانها على طائرة نقل وطائرة ميك 21 وطائرة دوف وكانت تصحب هذه الطائرة طائرات اخرى اسرائيلية من نفس الطراز مع طائرات ميراج حيث قاموا بضرب المدرج بقنابل ذات برشوت وقد ابتعدنا عن خط رمي الطائرات وقد اصيب قسم من الطيارين بجروح بسيطة وكذلك اصيب قائد تشكيل الهنتر على المدرج بعد نزوله واحترقت الطائرة ومن حسن حظه انه لم يصب بأذى.

وفي صباح اليوم الثاني للحرب 6 حزيران تقرر قيام تشكيل لدعم الدروع الاردنية والمشتكبة مع الدروع الاسرائيلية بالقرب من مدينة جنين وكان التشكيل يتكون من ثلاث طائرات نوع هنتر من السرب السادس وبالرغم من اصابة المدرج اصابات بليغة تم اقلاع التشكيل على ممر الدرج بدل المدرج الرئيسي وكانت الطائرات محملة بصواريخ عيار 60 باوند وبثمانية صواريخ لكل طائرة مع العلم ان الطائرة مجهزة باربع مدافع عيار 30 ملم بواقع 120 اطلاقة لكل مدفع فتم ضرب مجموعة من الدبابات الواقفة على شكل صندوق مفتوح وفي وسط هذا الصندوق كانت تقف سيارات لوري ومراتب كثيرة للتحميل او التفريغ وكان هذا الموضع يسار الطريق العام الذاهب الى حيفا مقابل مدينة الناصرة وقد كانت الضربة مؤثرة جداً ابكت الصهاينة حسب مارواها الطيار الاسرائيلي الامير وكان التشكيل الذي قام بهذا الواجب يتكون من:
أ-ملازم اول طيار محمد عبد الواحد اليوزبكي الذي كان قائد التشكيل .
ب-ملازم اول طيار فيصل عبد محسن
ج-ملازم طيار عبد اللطيف عبد الكريم
وقد عاد التشكيل الى قاعدة H.3 بسلام.

تم ارسال طائرة باجر من قاعدة الحبانية بضرب مطار راماد ديفيد بقيادة ن ط فاروق الطائي والملازم اول طيار ماجد طركي اعدمه صدام حسين عام 69 بحجة التآمر المزعوم تم تنفيذ الواجب وعادة الطائرة بسلام وقد تم ارسال طائرة باجر اخرى بقيادة النقيب الطيار كاكا حسين ومساعد الطيار ملازم اول طيار فائق علوان والملازم الملاح غازي والملازم الملاح صبيح وقد اسقطت هذه الطائرة من قبل العدو قبل تنفيذ الضربة واستشهدوا جميعاً.
ثم ارسل تشكيل من طائرتين نوع هنتر بقيادة ملازم اول طيار سمير زينل وملازم طيار وليد عبد اللطيف لضرب مطار راماد ديفيد ولم يصل التشكيل الى الهدف وقاموا بضرب اهداف بديلة وقد عاد هذا التشكيل بسلام ثم جاء تشكيل معادي مكون من اربع طائرات فوتور تحميها اربع طائرات ميراج وقد تم اخبار القاعدة من قبل الوحدات الارضية المتقدمة عند الحدود العراقية الاردنية فتم اقلاع طائرة هنتر بقيادة الرائد الطيار خالد سارة الذي جاء الى القاعدة وكان يشغل منصب ضابط ركن التدريب الجوي في القيادة وتم اقلاع طائرة ميك 21 بقيادة ملازم اول طيار نامق سعد الله (استشهد في حرب تشرين 1973) وبعد اقلاع الطائرة الثالثة من نوع هنتر بقيادة ملازم اول طيار محمد عبد الواحد اليوزبكي حيث كان التشكيل المعادي فوق القاعدة مما ادى الى اصابة طائرة الطيار محمد عبد الواحد بعد اقلاعها مباشرة واستشهد وقد اصيبت الميك 21 من قبل طائرة ميراج ولكن الطيار قفز بالمظلة ونزل سالماً وخلال اشتباك جوي بين طائرة الهنتر بقيادة الرائد الطيار خالد سارة اصيبت طائرته بالمؤخرة مما ادى الى انفتاح ابريك برشوت امن في الجو ثم نزل بالطائرة بسلام وفي نفس اليوم وصلت سيارة كومر اردنية تحمل الطيارين من الاردنيين الذين انسحبوا من مطارهم بعد احتراق قسم من طائراتهم في الارض من قبل الطيران المعادي حيث اصبح مطار المفرق غير صالح للطيران وقد بدأوا بالطيران معنا على طائراتنا الهنتر.
في يوم 7 حزيران اتم اقلاع اربع طائرات هنتر يتكون التشكيل من:

أ-النقيب الطيار الاردني احسان شردم
ب-النقيب الطيار الباكستاني سيف الدين الاعظم الذي كان يعمل ضمن السرب الاردني.
ج-ملازم اول طيار سمير يوسف زينل الذي استشهد في حرب تشرين 1973 في جبهة الجولان بعد ان طورد من قبل نظام صدام حسين وعمل في القوات الجوية السورية.
د-ملازم طيار غالب القيسي

 واشتبكوا فوق قاعدة H.3 مع تشكيل اسرائيلي يتكون من اربع طائرات ميراج وكان نتيجة هذا الاشتباك ان النقيب الطيار احسان شردم اسقط طائرة ميراج اسر قائدها واصاب طائرة اخرى اما النقيب الطيار سيف الدين الاعظم فقد اسقط طائرة ميراج وقد اسر قائدها وكان من اصل روماني واسقط الطيار سمير زينل طائرة فوتور وقد قتل قائدها المقدم الطيار الركن عزرا وكان يشغل امر سرب الفوتور وكذلك قتل مساعده الذي كان معه في الطائرة وقد تم استبدال الجثث والاسرى بعد وقف اطلاق النار مع الاسرى الاردنيين، واتضح بعد ذلك ان بعض الطائرات الاخرى من التشكيل الاسرائيلي ونتيجة نفاذ الوقود منها او الاصابة في الاشتباك الجوي قد قفزوا بالمظلات قرب الحدود العراقية الاردنية وقد تم رصد هليكوبتر اسرائيلية جاءت الى المنطقة ليلاً لانقاذ الطيارين.

كانت هناك واجبات حوم فوق مطار الحبانية لم اتطرق لها لعدم حصول اشتباك مع طائرات العدو.
وفي يوم 7 حزيران قام تشكيل مؤلف كل من:

أ-ن. ط محمد جسام الجبوري
ب-م.أ.ط فيصل عبد محسن

بالطيران فوق منطقة طريبيل بناء على اوامر بالتصدي لطائرات العدو في تلك المنطقة وعند وصولنا بطائراتنا التتر لم نجد اي طائرة معادية فعدنا الى قاعة الحبانية بسلام.
وفي نفس اليوم قام تشكيل نوع هوكر هنتر القيادة م أ ط مورج وهو اردني و م أ ط فيصل عبد محسن بان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع طائرة ط د بين ميراج اسرائيلية وذلك بطلب من لواء عراقي متوجه الى الاردن فقامت الطائرة الاسرائيلية بضربهم فتم التصدي لهذا الطائرة من قبل م أ ط يورج و م أ ط فيصل عبد محسن وقد اسقطت الطائرة الاسرائيلية من قبل الملازم الاول الطيار الاردني جورج وقد شاهدتها تحترق بصفتي وتم(2) بالتشكيل وقد عدنا الى القاعدة بسلام.

العميد الطيار المتقاعد فيصل عبد محسن









الأربعاء، 11 أغسطس، 2010

الميغ MiG-25 مرة آخرى




The Iraqi Air Force History



Iraqi Air Force - Irq. AF


الميغ MiG-25 مرة آخرى
ورد ت رسالتين من زائر كريم حول طائرات الميغ MiG-25 العراقية. وأرجوا المعذرة لتأخري في الرد أو الاشارة اليهما لانشغالي بأرتباطات خاصة مع جزيل شكري . الشي الغير معروف هو تواجد عدد من طائرات الميغ-25 ( 8 طائرات ) في الاتحاد السوفياتي السابق- روسيا - ولعل الصورة المرفقة في الاسفل والتي نشرت عبر شبكة الانترنيت تشير الى أحدى هذه الطائرات العراقية من نوع الميغ-25. كذلك أعرج على القول اننا نحتاج من ذوي الشأن توضيحات وتصحيحات وأثراء للمعلومات بمعلومات أدق ليتسنى لنا ان نعطي صورة قريبة من واقع القوة الجوية العراقية البطلة ورجالها الافذاذ وطائراتهم وهذا لايتم الا بالتعاون وكشف ونشر المعلومات وشكرا مرة أخرى.

وتبقى هناك مجموعة من الاستفسارات حيث أن من المعروف أن العراق أستلم الدفعة الاولى من الطائرات في المرحلة الاولى من الحرب ثم تمكن من الحصول على المزيد من الطائرات بعد عام 1986 في المرحلة الثانية من الحرب وكانت طائرات الميغ بنسخها التالية في البداية حصل العراق على الطراز  MiG-25P المعترض  وكان هذا الطراز يمتاز بمواصفات ضعيفة ثم جرى تزويد العراق بنسخة معدلة MiG-25PD هي بميزات أفضل ثم أستلم العراق النسخة الاخيرة والاكثر تطورا وهي MiG-25PDS وهي خدمت كما واضح في الاسراب المعترضة والاستفسار ماهو عدد الطائرات ؟ وماهي خسائر الطائرات في الحرب العراقية الايرانية ؟

وفيما يخص الطراز الاستطلاعي MiG-25RB الذي كان ضمن سرب الاستطلاع  84  فقد جرى تحويره من قبل المهندسين العراقيين لحمل القنابل الجوية للقيام بطلعات قاصفة ضد المدن الايرانية البعيدة طهران وتبريز وغيرهما وبأرتفاعات عالية ضمن ما أطلق عليه وقتها حرب المدن وكان تأثيرها النفسي/ السايكولوجي والمعنوي كبير على معنويات الطرف الاخر مما أسرع في وضع نهاية قريبة للحرب  والسؤال ماهي أعداد الطائرات التي خسرها العراق أثناء الحرب العراقية الايرانية وحتى العدوان الثلاثيني على العراق في عام 1991 ؟ 

 السلام عليكم
انواع الميك-25 في العراق هي RB -PDS- PD- P اربع انواع
النوع القاصف الاستطلاعي هو RBودخل الخدمة عام 84 بعدد 4 طائرات ومن ثم اشترى العراق كمية اكبر عام 86 وكان لها دور كبير في القصف العميق لطهران والمدن الاخرى وتبقى منه 8 طائرات فقط بعد حرب 1991



ابوحسام
 السلام عليكم
عندما انتهت الحرب عام 88 كان عدد اسراب الميك-25 ثلاثة هي 87 و97 في الحبانية و96 في القادسية
وتم دمج السربين 87 و97 ليصبحو 97في الحبانية و96 في القادسية
وبعد حرب 1991 تم دمج السربين ليصبح السرب 96 في القادسية بعدد18 طائرة وبقيت 8 طائرات في روسيا حتى اليوم



ابوحسام