الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

مذكرات صقر عراقي عن حرب تشرين 1973-الجزء الثاني

The Iraqi Air Force History


Iraqi Air Force - Iq. AF



بمناسبة الذكرى الرابعة و الأربعين لحرب 6 تشرين أول / أكتوبر 1973 ننقل هنا ما كتبه أحد صقور العراق عن مذكراته عن تلك الحرب.


مذكرات صقر عراقي عن حرب تشرين 1973


بقلم الكابتن ..أسامة المهداوي.







الجزء الثاني -  

الاربعاء
11 تشرين اول 1973


بداية تنفيذ الضربات الجوية على القطعات الإسرائيلية



في حوالي الساعة السابعة صباحا رن جرس هاتف الماكنيت المربوط مع غرفة الحركات فاجاب آمر السرب السوري الرائد هشام على المتصل الذي سأل عن عدد الطيارين الجاهزين للطيران الفوري فاجاب آمر السرب بان اربعة من السوريين واربعة من العراقيين جاهزين ...فامره بان يطير الجميع فورا لاسناد الدبابات السورية المشتبكة مع الدبابات الاسرائيلية واعطاه الاحداثيات واغلق الهاتف وقام بايجازنا ببضعة جمل ( سنطير تشكيلين رباعيين ..اقلاع فوري ... الحمولة اربعة قنابل RBK 250 سيقود التشكيلات السوريين ...) .

هنا طلب الرائد جودت ان يطير كرقم 2 مع قائد التشكيل رائد هشام لكي يتعرف على المنطقة والسياقات وانا اصبحت رقم 4 وقائدي النقيب احمد بدر معاون آمر السرب وقائد التشكيل الرباعي الثاني آمر رف سوري نسيت اسمه برتبة ملازم اول ورقم 2 معه ملازم اول عصام جانكير والرقم 3 ملازم اول سوري وملازم طيار اسماعيل احمد رقم 4.

وبعد تشغيل الطائرات درجنا فورا الى المدرجة و لأول مرة نسمع مصطلح توضع) يعني لاين آب ومصطلع ارق اعظمي ) ويعني آفتربيرنر وقبل ان نقلع سمعنا م أ عصام جانكير رقم 2 بالتشكيل الثاني يقول بان احد الاطارات انفجر وخرجت الطائرة جزئيا من طريق الدرج ولكنه اعاق مرور رقم 3 , 4 من التشكيل الثاني وهكذا اقلعنا خمسة طائرات وبارتفاع حوالي العشرين متر اخذنا تشكيل الصحراء زرت فورميشنDesert formation وبقي قائد التشكيل الثاني يطير بمفرده بين الزوج الايسر ائد التشكيل وجودت النقيب) وبين الزوج الايمن قم 3 احمد بدر ورقم 4 ملازم طيار اسامة المهداوي ) وهنا شاهدت عجلات طائرة جودت النقيب الرئيسية غير مكتملة الصعود واخبرته بالراديو ويبدو انه لم يفلح برفعها وطلبت منه العودة ولكنه رفض واخذ يؤشر بيده للامام اي استمر وما هي الا دقائق حتى اصدر قائد التشكيل امر التهيأ للقصف وبعد فترة قصيرة ظهرت امامنا بالافق كتل الدخان الكثيفة السوداء والبيضاء وبعد تقربنا اكثر اصبحنا فوق دباباتنا وشاهدناها تطلق مدافعها نحو الدبابات الاسرائيلية غير عابئة بنا وكان ارتفاعنا عشرين مترا وبعد لحظات اصبحنا بمواجهة الدبابات الاسرائلية والتي كانت على شكل ثلاثة خطوط زك زاك فاصدر قائد التشكيل امر الرمي بوضعية وز بومنك) كل طيار على الدبابات التي امامه وبعد اطلاق القنابل اصدر امر د باتجاه العودة) فاستدار الجميع الى اليسار وبما اني كنت رقم 4 فقد اصبحت آخر واحد في التشكيل وهنا بدأت المفارقات :::

المفارقة الاولى :: مع بدأ الدوران بزاوية 90 درجة واجهت على يساري قنبلة طائرة بنفس الارتفاع مما اجبرني على الغاء الدوران للحظات لتفادي الاصطدام بها تلك كانت من قنابل الرقم 5 الذي كان يطير في منتصف المسافة بين الزوجين ومتراجع بضعة مئات من الامتار وهذا ادى الى تقاطعي مع محرك اطلاق قنابله.




المفارقة الثانية
:: بعد ان وجدت نفسي وحيدا ومتأخرا عن التشكيل فتحت الحارق الاضافي وقمت بدوران حاد باتجاه العودة وهنا بدأت الطائرة تفقد ارتفاعها وتغطس وسط ذهولي مما يحدث وادركت باني اذا استمريت ساصطدم بالارض وبسرعة الغيت الدوران وعدلت وضعية الطائرة الى الافقي وانا اسحب عصا القيادة بقوة الى الخلف لتفادي الاصطدام بالارض ومع الشهقة التي اطلقتها عندما تراءت الاحجار من حولي انطلق الحارق بالعمل وعادت الطائرة تحت السيطرة بعد ان غطست الى ارتفاع ثلاثة امتار تقريبا وبعدها تمالكت نفسي واكملت الدوران باتجاه العودة.

المفارقة الثالثة
:: افزعني صوت قائد التشكيل وهو يامرني بقوة بالقذف وترك الطائرة ( ازرق اربعة اقذف اقذف طائرتك مصابة وتحترق) تلفت يمنة ويسرة وتاكدت من العدادات فلم اجد شيئا فاخبرته بان لا مشكلة عندي وطائرتي سليمة , فكرر النداء دون تعيين رمز الطيار حيث ادرك بان المصاب كان جودت النقيب والذي صمد في الطائرة محاولا الخروج من الاراضي المعادية ثم قذف من الطائرة ولم نستطيع تحديد مكان سقوطه .

المفارقة الرابعة
:: بعد ان تمكنت باللحاق بالتشكيل وكنا نطير بارتفاع حوالي العشرين متر تفاديا لمنظومة صواريخ هوك والتي لا تتمكن من اصابة الاهداف دون الخمسين مترا صدر امر من ( مارد ) مسيطر الدفاع الجوي بالتسلق وبسرعة الى ارتفاع 3000 متر لنكون طعما لطائرا ت الميراج الاسرائيلية التي كانت تطاردنا واغرائها بالتسلق خلفنا حتى يتمكن مارد من اسقاطها وهكذا كان ولكن الله سلم فقد كنت متاخرا عن التشكيل للاسباب السابقة ولم يكن جهاز تمييز العدو من الصديق يعمل لعدم معرفتي بالذبذبة بسبب سرعة الاقلاع وضعف الاستحضارات قبل الطيران وبهذا اثبت مارد بانه ذكي ولم يطلق علي صاروخ ربما بسبب قربي من التشكيل والا لكنت ضحية جهاز أ ف ف IFF

المفارقة الاخيرة هي اشتعال اشارة قلة الوقود
(550) ونحن بارتفاع 3000 متر و ارد ) يناور بنا فاخبرت قائد التشكيل فسمح لي بترك التشكيل والعودة للقاعدة وبعد النزول بسلام ظهر بان الخزانات الاضافية فارغة ولم تملئ بالوقود والحمد لله .

وبعد دقائق من هبوطي عاد التشكيل الى القاعدة وهبط الجميع باستثناء الرائد جودت الذي فقدناه في منطقة لم يستطيع قائد التشكيل تحديدها بالضبط.



الواجب الثاني

وبعد قرابة النصف ساعة صدر الامر بطيران تشكيل من اربعة طائرات بواجب اسناد جوي قريب، قائد التشكيل سوري والرقم
2 ملازم اسماعيل احمد ورقم 3 سوري ورقم 4 ملازم اول عصام جانكير . طار التشكيل و بعد تنفيذ الواجب عاد التشكيل بثلاثة طائرات فقط.

وبعد نزولهم تبين استشهاد ملازم اول عصام جانكير حيث اصيبت طائرته فوق الهدف ولم يستطع مغادرتها
لقد كان يوما حافلا فقدنا فيه آمرنا جودت النقيب وعصام جانكير فبقينا انا وملازم اسماعيل احمد بامرة السوريين
.


ليست هناك تعليقات: